جمعية "ذاكرات - زوخروت" وموقع "جوافة" ينظمان مسارًا من يافا وتل أبيب إلى بيروت. الرحلة رمزية وتهدف إلى إحياء ذكرى النكبة والدعوة إلى تحقيق عودة اللاجئين الفلسطينيين وإنشاء حيّز سياسيّ مدنيّ جديد في المشرق لا حواجز فيه بين بيروت ويافا وتل أبيب.

ضمن البرنامج: جولات في مواقع فلسطينية مهجّرة، مشاركة عدد من الأدباء والصحافيين لإثراء البرنامج بخواطر ونصوص أدبية وسياسية، وضع لافتات في بعض المواقع، رسم إشارات جديدة على الطريق بواسطة قوالب مقصوصة "ستانسل"، توزيع موادّ مكتوبة.

 السبت 17.5.2014

بداية المسار: شارع هكوفشيم 48 في منشية يافا، 9:00

نهاية المسار: رأس الناقورة، 17:30

الدعوة مفتوحة والسفر منظّم بحافلة خاصة للبرنامج.

يمكن الانضمام إلى المسار خلال اليوم في إحدى محطاته حسب البرنامج التالي:

9:00- يبدأ المسار بالتعرف على نكبة حيّ المنشية في يافا، من خلال جولة تبدأ في شارع هكوفشيم 48 قرب مسجد حسن بك و[لا] تنتهي عند "بيت الإيتسل".

11:15– جولة في قيسارية للتعلم عن بلدة قيسارية الفلسطينية وتهجير أهلها. الجولة داخل "الحديقة الوطنية قيسارية" والدخول إليها يتطلب تذكرة دخول بمبلغ 18 شيكل.

13:00– استراحة في حيفا وغداء (على حساب المشتركين/ات).  للانضمام إلى الحافلة من حيفا: جادة بن جوروين 38، الحي الألماني. ستنطلق الحافلة الساعة 14:00.

15:15– زيارة لقرية كفر برعم المهجرة.

17:00– تجمّع في رأس الناقورة وقراءة نصوص وبيانات عن عودة اللاجئين والحيّز المنشود.

مسارات المشي سهلة. على المشاركين التزوّد بالماء والطعام.    

عودة متوقعة إلى حيفا: 19:00 عودة إلى يافا حوالي الساعة 20:30

نرجو من المشاركين/ات التبرّع بمبلغ 30 شيكل لتغطية جزء من التكاليف.

للانضمام إلى المسار يجب التسجيل عبر العنوان: tours@zochrot.org

لمزيد من التفاصيل: عمر الغباري 0528743099

طاليه هوفمان 0544696884

مكتب زوخروت 036953155

لصفحتنا على فيس بوك 

رابط لموقع جوّافة - http://guava.thaliahoffman.com/index.py/static/index.html

 

 "جوافة" هي حيّز للعمل الفنّي يبحث عن مستقبل آخر في شرق أوسط مفتوح للحركة والتنقّل، مستقبل لا تكون فيه الدولة اليهودية كما نعرفها اليوم قائمة، ويمكن للناس السفر في الشرق الأوسط الواقع – حتى الآن- في ما وراء الحدود.

إن الحدود في الشرق الأوسط، قبل قيام دولة إسرائيل، كانت مفتوحة لخدمة مواطني المنطقة في حياتهم اليومية لتيسير شؤونهم التجاريّة والثقافيّة والترفيهيّة والعائليّة. في نهاية العهد العثماني وقّعت فرنسا وبريطانيا اتفاقية "سايكس – بيكو" (1916) لتقاسُم مناطق الدولة العثمانية المنهارة. من بين ما اتفق عليه، حصلت فرنسا على سوريا ولبنان، وحصلت بريطانيا على فلسطين. ظلّت الطرق مفتوحة بين دولتيّ "الانتداب" حتى أواخر الثلاثينات، حيث شرعتا بترسيم وبناء الحدود. أصبحت هذه الحدود سارية المفعول مع إقامة الدولة اليهودية، دولة إسرائيل عام 1948.

"جوّافة" تصبو إلى تذكـّر تلك الطرق وتخـيّل شرق أوسط مفتوح الحدود.