المرشد: د. منير نسيبة، محامي حقوق إنسان، وباحث في جامعة القدس – القدس – فِلَسطين. أنشأ – بالاشتراك مع آخرين – عيادة حقوق الإنسان في القدس

ستتناول الدورة السياسة الإسرائيلية الخاصّة بالاقتلاع القسريّ للفِلَسطينيين من بيوتهم، كما سنختبر في الدورة قصة اقتلاع الفِلَسطينيين عامَي 1948 و1967. سنركّز في الدورة على سياسات مختلفة خاصّة بإلغاء عودة اللاجئين ومواصلة الاقتلاع؛ من قبيل إلغاء المواطنة، فرض القيود على تسجيل الأولاد، هدم المنازل، وغيرها الكثير. سنختبر المناحي القضائية والقانونية الخاصّة بالاقتلاع واللجوء، من خلال القوانين الدولية، ودور وكالة غوث اللاجئين (أونروا) في منظومة القوة، كما سنتناول أساليب إحقاق الحقّ وتصحيح أعمال الظلم الخاصّة بالاقتلاع واللجوء.

برنامج اللقاءات 

تشمل الدورة أربعة لقاءات من ثلاث ساعات لكلّ لقاء، أيام الأربعاء، في التواريخ الآتية:

11/5، 11/19، 11/26، 12/3.

ستُجرى الدورة باللغة الإنـﭼليزية.

الدفع لقاء الدورة: 200 ش.ج.، أو حسَب القدرة.

للحصول على مزيد من المعلومات وللتسجيل:

education@zochrot.org

03-6953155

_________

برنامج


تشرين الثاني – كانون الأوّل 2014

د. منير نسيبة: محامي حقوق إنسان وأكاديميّ في جامعة القدس، في مدينة القدس بفِلَسطين. هو أستاذ مساعد في كلّية حقوق جامعة القدس، ورئيس عيادة القدس لحقوق الإنسان وعضو مؤسّس فيها؛ حيث تمثّل هذه العيادة برنامج التثقيف القانونيّ الإكلينيكيّ المعتمد الأوّل في العالم العربيّ.

11/5 – اللقاء 1: النزوح بسبب الحروب (1948 و1967)

سيتناول اللقاء أسئلة: كيف حصلت مشكلة لاجئي 1948؟ هل كان هناك نزوح لما نسبته 80% من تعداد السكان الفِلَسطينيين، من المِنطقة التي فُضّل تأسيس إسرائيل عليها كدولة حديثة الظهور؟ كيف حصل نزوح 1967؟ ما التشابهات بين موجتي النزوح؟

كيف منعت إسرائيل تعداد السكان النازحين من العودة؟ كيف ساهم النظام القانونيّ الإسرائيليّ في إطالة مدّة النزوح؟ وماذا كان مصير اللاجئين الذين نزحوا وانتهى بهم الأمر في عدد من مخيمات اللاجئين حول العالم؟

11/19 – اللقاء 2: النزوح المستمرّ: النزوح المؤسّسيّ الداخليّ والخارجيّ

سيركّز اللقاء على منع هندسة الحالة–المواطنة، منع الإقامة، إبطال الإقامة، قيود تسجيل الأطفال، وقيود لمّ الشمل.

وحول تدمير المنازل في إسرائيل والأراضي الفِلَسطينية المحتلة، والأساليب الأخرى المتّبعة للاقتلاع – النزوح المستمرّ: الطرد من الممتلكات، خلق أوضاع لا تطاق تدفع بالسكان إلى المغادرة، والترحيلات المسوّغة بالدواعي الأمنية.

توثيق فيديو

11/26 – اللقاء 3: اللاجئون والنازحون داخليًّا في القانون الدوليّ

سيتناول اللقاء منع النزوح القسريّ في القانون الدوليّ، حماية اللاجئين وإغاثتهم، ودور وكالة غوث اللاجئين التابعة إلى الأمم المتحدة (UNRWA).

توثيق فيديو

12/3 – اللقاء 4: الحلّ العادل لمشكلة النزوح طبقًا للقانون الدوليّ

سيركّز هذا اللقاء على الحلول المختلفة المطروحة لأولئك الذين تمّ تهجيرهم من منازلهم قسرًا. وتشمل هذه الحلول "الحقيقة"، التعويضات (العودة، إعادة التوطين، والتعويض)، مساءلة من كانوا مسؤولين عن النزوح، وأخيرًا –والأهمّ–الإصلاح المؤسّساتيّ الذي من شأنه أن يمنع حدوث الاقتلاع –النزوح، مجدّدًا.

توثيق فيديو