جمعية "ذاكرات" | 8 لقاءات | 21.1-11.3 | أيام الأربعاء، 18:00-21:00 | تل أبيب

تفتح جمعية "ذاكرات" دورة خاصّة للمشتغلين والمشتغلات بالتخطيط، حيث ستعالج الدورة العلاقة بين النكبة والتخطيط العادل. الهدف من الدورة هو اختبار حضور وغياب النكبة في عالم التخطيط، وتعرُّف أدوات ومشاريع تخطيطية نقدية تستند إلى مبادئ العدل والمصالحة.
النكبة حاضرة في الجدل الإسرائيليّ أكثر فأكثر، حتى إنّ حقل التخطيط يشهد نزعات اعتراف بالإرث الفِلَسطينيّ المبنيّ، إلّا أنّ الاعتراف بالنكبة وباللاجئين الفِلَسطينيين كجزء من ماضي، حاضر، ومستقبل مكاننا ومحيطنا – لا يزال طابو في مجالات التخطيط المختلفة في البلاد. إنّ مجال التخطيط هو أحد المجالات الأكثر تأثيرًا على تشكيل البيئات المتنوّعة التي نعيش فيها. إنّ أنظمة التخطيط في البلاد هي أحد العوامل الرئيسية التي تعمل وعملت على محو الشهادات على الحياة الفِلَسطينية التي كانت هنا حتى عام 1948، وكذلك أحد الأجهزة التي تقوم باستنساخ قهر والتمييز ضدّ المجتمع الفِلَسطينيّ بأدوات وممارسات تخطيطية، سواء أداخل نطاق الخط الأخضر أم في مناطق الضفة وغزة.
إنّ للمخططين/ات دورًا رئيسًا في قيادة عمليات التغيير في المجتمع الإسرائيليّ، في الاعتراف بالنكبة، وفي الدفع قُدمًا بحلّ مبنيّ على أساس مبادئ العدل والمصالحة وبناء حلول تخطيطية رائدة، تكون مبنية على أساس هذه المبادئ.

برنامَج الدورة: الدورة مبنيّة من ثلاثة أقسام. سيتناول القسم الأول النكبة وانعكاساتها المحيطية وإسقاطاتها التخطيطية. أمّا في القسم الثاني فسنناقش الأسئلة التالية ♦ هل النكبة مستمرّة؟ ♦ ما هي انعكاساتها التخطيطية، وكيف تؤثّر على تشكيل المحيط؟ ♦ كيف تعمل سياسة التخطيط المؤسسية على تغييب، إقصاء، وفصل المجتمع الفِلَسطينيّ؟ ♦ هل مصادرة الأراضي مستمرّة؟ كما سنعرض الواقع التخطيطيّ في القدس الشرقية، في النقب، في البلدات والمدن الفِلَسطينية في إسرائيل، وفي مخيّمات اللاجئين في الضفة. وأمّا في القسم الثالث من الدورة فسنختبر أدوات تخطيطية ممكنة للمستقبل تتناول، أيضًا، قضية عودة اللاجئين، وقوالب تخطيطية مختلفة من البلاد والعالم.
الدورة مخصّصة للمخططين/ات (الرسامين المعماريين، المهندسين، المخططين، المصمّمين، وغيرهم)، وهي تشتمل على ثمانية لقاءات، مدّة كلّ منها ثلاث ساعات، مرّة في الأسبوع، أيام الأربعاء، بين الساعات 18:00 – 21:00. كما ستشتمل الدورة على جولة ومحاضرات ضيف متنوّعة.
ستُدار الدورة بالعبرية.
مرشدتا الدورة: نيلي باروخ، مخططة مدن | عمايا ﭼليلي، مركّزة تربوية في جمعية "ذاكرات".
تاريخ الافتتاح: 21.1.2015. تاريخ الإنهاء: 11.3.2015.
ستُقام اللقاءات في جمعية "ذاكرات"، شارع إسحق ساديه 34، الطبقة 4، الغرفة 400.
تكلفة الدورة: 350 ش.ج. للمشترك/ة أو حسَب القدرة.
لمزيد من التفاصيل وللتسجيل: عمايا ﭼليلي، education@zochrot.org | 03-6953155

Facebook Event