بيوتٌ بَعدَ الواصلة 2016
معارض – بيوت مفتوحة – جولات في يافا | 12 – 14 أيار 2016

ستقام فعاليّات "بيوت بعد الواصلة" هذا العام للمرة الثانية في يافا إحياءً للذكرى ال-68 للنكبة بهدف توثيق التاريخ ورفع الوعي حول الذاكرة والتاريخ الممحيَّين لمدينة يافا التي كانت أكثر مدن فلسطين حداثةً وحُوّلت إلى يافا ما بعد الواصلة، تلك الواصلة التي تربط يافا ظاهريًّا بتل أبيب وتفصلها عنها في الآن نفسه. إنها فاصلة تحمل في ثناياها عناصر عنيفة ومتناقضة كالشّطب والتمويه، الاستمرارية والبتر، الميراث والاستيلاء.
يسعى المشروع إلى توجيه الأنظار إلى الغياب الحاضر لبيوت في يافا طُرد منها الفلسطينيون عام 1948، وبذلك- وبين ليلة وضحاها- سُحِبت حميمية الانتماء البيتية من تحت أقدام أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين. أناسٌ كانت حياتهم متّصلة بتاريخ البيت؛ سكنوه وقضوا حياتهم فيه، خطّطوه أو كتبوا عنه. حدود البيت، ذلك الذي يعتبَر في المبدأ أمرًا طبيعيًا، ومكانًا خاصًّا وآمنًا يقع خارج حق التدخّل الشرعي للسلطة – تمّ انتهاكها وتعدّيها المرة تلو الأخرى منذ 1948 حتى يومنا هذا.
يمكن تعريف هذه البيوت بحسب المؤرخ پيير نورا على أنها فضاءات لذاكرة النكبة وفلسطين التي ضاعت. تلك هي البقايا، هي الشكل الأخير لوجود وعي يتذكر في سياق تاريخ يناديه، لأنه يتجاهله. ولأن التاريخ يُدمّر الذكريات، تولد فضاءات الذاكرة، تلك التي تمنع من الزمن ومجرى التاريخ أن يواصلا التشويه والتزييف. شكّلت تلك الفضاءات نقطة انطلاق لفنّانات وفنّانين شاركوا في المشروع، وسوف يقومون بعرض أعمالهم في أماكن مختلفة كانت هنا، وينفحون في تلك البيوت حياة ومعنى يختلفان عمّا عهدته غالبيتنا.

أمينة المعرض: دِبي فربر
البحث والإنتاج: أڤـيطال براك
الترجمة للإنجليزية والتحرير اللغوي: عامي آشر
الترجمة للعربية: چـلوكال للترجمة والحلول اللغوية
تصميم: نوعام شخطر وإيال زكين
نتقدّم بجزيل الشكر لحنة شميدت، روني ڤاچنر, هيلا شنايدرمان كوهن، ميخال طوبياس, ميخال غولدشطاين، عالمه كاتس ويوآف بايرخ على استضافتهم السخية للمعارض في منازلهم. كما ونتقدّم بجزيل الشكر لفيريد نافون على استضافة الندوة في منزلها، ولسامي أبو شحادة، وائل قفطان، كيرن كينبيرغ, هشام أبو عمارة، إسحق عبد الرؤوف أبو عمارة (أبوهشام) وجمعية الرابطة: ونخص بالذكر غابي عبد، عبد سطل وعمر سكسك على مساهمتهم في إجراء البحث التاريخي حول المنازل، ولطاقم جمعية ذاكرات- ليئات روزنربـچ، عمَيه چـليلي، عمر الغباري، رنين جريس، جيسيكا نيـڤـو، نيـڤه چـرينتسـڤـايـچ ، راني لافي وياعيل ميسر.

خارطة برنامج المعرض تستند إلى خارطة Jaffa 2030 التي رسمت في إطار "مشروع يافا- سيرة مدينة"- نتقدّم بجزيل الشكر إلى محمد جبالي، والمصمّمة ميخال ڤـكسلر ولجمعية أيام- للحوار والاعتراف، على السماح لنا باستخدام الخارطة.

===
معارض في بيوت مفتوحة

كمال الجعفري Recollection

العنوان: شارع شـڤـطي يسرائيل 23، يافا، ساعات دوام المعرض: يوم الخميس، 12 أيار، 21:00-19:00، يوم الجمعة، 13 أيار، 16:00-14:00، يوم السبت، 14 أيار، 21:00-19:00.

إسكندر قبطي: CFJ1
إسكندر قبطي، ربيع بخاري: الحقيقة

ڤـيديو

العنوان: شارع ماغين أفراهام، يافا، ساعات دوام المعرض: يوم الخميس، 12 أيار، 21:00-19:00، يوم الجمعة، 13 أيار، 16:00-14:00، يوم السبت، 14 أيار، 21:00-19:00.

سماح شحادة: توثيق

العنوان: شارع روزينفلت 14*، يافا، ساعات دوام المعرض: يوم الخميس، 1212 أيار، 21:00-19:00، يوم الجمعة، 13 أيار، 16:00-14:00، يوم السبت، 14 أيار، 21:00-19:00.

*سيعرض في المنزل المجاور (شارع روزنبلاط 12) وخلال هذه الساعات فقط، أعمال من الفسيفساء عملا موسيقيًا للفنان عنان حمدان. فنان في أعمال الفسيفساء من قرية الولجة ويسكن حاليًّا في أريحا.

===
ندوة: أصول المحو*
يوم السبت، 14 أيار، 16:30-18:30

ستساهم الندوة في إثراء النقاش حول المواضيع التي يتناولها المشروع، مع التشديد على محو الحياة الرسميّة، الجماهيرية، الثقافيّة والخاصة التي كانت قائمة في المدن الفلسطينية حتى 1948 عامة، وفي مدينة يافا خاصة، من خلال عروض ونقاشات حول المشاريع المتنوّعة التي تكشف التاريخ الحضريّ للمدينة الممحيّة بعد الواصلة.

كلمة الافتتاحية: دِبي فربر
بروفسور طوبي فنستر وروني شليزنغر: المنزل كمنطقة تماس: مشروع العناوين في الفضاءات الحضرية الموجودة في صراع.
المهندسان المعماريان شمير زلكين وعومر بار أوريون: منزل قطب-الاقتراب من الحداثة
كيرن كينبرچ: بيت أمين ناصيف - عولي تسيون 36
همت زعبي: حضريين بلا مدينة - الحيفاويين في حيفا بعد النكبة

تمارا بن حليم، لاجئة جيل ثالث للنكبة، هُجّرت عائلتها من يافا عام 1948 الى مصر. محادثة سكايب

أسئلة وأجوبة

العنوان: شارع نوعام 7، يافا
* يرجى الملاحظة أنّ عدد الأماكن محدود، المشاركة منوطة بالتسجيل مسبقًا عبر البريد الإلكتروني: bavital@gmail.com

===
جولات:

جبهة فارغة -عن المحو والاستعادة
جولة في يافا
عامي آشر
يوم الجمعة، 13 أيار, 16:30-18:30

عواصف كثير اجتاحت يافا، الميناء والمدينة، خلال تلك السنوات، لكن أيًّا منها لم تكون بقسوة عاصفة عام 1948 والسنوات التي تلتها، والتي محت بشكل كامل تقريبًا كل أثر من التاريخ الحديث للمدينة. هذه الجولة مكرّسة لبعض الآثار التي نجت من المحو، ولما يختبئ خلف ما كتب عن المحو بقلم رصاص خشن. تندرج هذه الجولة ضمن كتاب "حكاية بلد- دليل مسارات"، إصدار ذاكرات وپـَردِس، والذي يستعرض 18 جولة في مختلف أجزاء المدن والقرى الفلسطينية التي طُرد سكانها خلال النكبة والتي هًدمت إسرائيل غالبيتها.

الملتقى: كافيه عَلمَه، شارع يهوده هيَميت 19، يافا. للتسجيل وللحصول على المزيد من التفاصيل الرجاء التوجّه عبر البريد الإلكتروني على العنوان: tours@zochrot.org.

===
من المنفى إلى الوطن
عودة عبر البحر إلى يافا وجولة في العجمي
عمر الغباري, عبد سطل
يوم السبت، 14 أيار، السفينة 9:30 – 11:00، الجولة 11:00 – 13:00

عشرات الآلاف من سكان يافا الفلسطينيين طردوا عام 1948 عبر البحر متجهين على متن السفن نحو غزة وبيروت. ستستعرض الجولة المدمجة عملية التهجير ثمّ العودة إلى يافا عبر البحر، عملية تسعى لتحويل رحلة اللجوء إلى رحلة عودة. الجزء الأول من الفعالية سيبدأ بجولة بحرية مقابل مدينة يافا ل وخلالها سيقدّم شرح عن تهجير الفلسطينيين عام 1948، وشهادات لاجئين وشهادة مسجّلة لشفيق الحوت-لاجئ من مدينة يافا، أحد كبار المسؤولين في منظمة التحرير الفلسطينية ومؤلّف الكتاب "بين الوطن والمنفى- من يافا بدأ المشوار". الجزء الثاني من الفعالية يشمل جولة بين بيوت في يافا.

الملتقى: ميناء يافا، العنوان: مقابل هَنـچَـر 1، سفينة "صبابا"، رصيف 8. الإبحار في السفينة محدود لـ 100 مشارك/ة. يمكن الانضمام للجزء الثاني من الجولة والذي سيبدأ في تمام الساعة 11:00 من نفس عنوان الملتقى. للتسجيل وللحصول على المزيد من التفاصيل الرجاء التوجّه عبر البريد الإلكتروني على العنوان: tours@zochrot.org.
يرجى الملاحظة أنّ المشاركة في الجولة البحرية بالسفينة منوطة بدفع رسوم بقيمة 30 شيكل للمشارك/ـة لتغطية تكاليف استئجار السفينة، ومشروط بالتسجيل المسبق.

===
الطاووس من سلوان
قصة بيت فلسطيني في سلوان 2016*

ثلاثة آلاف سنة تفصل بين مملكة داود وبين بيت قديم في قرية سلوان, الذي يتحوّل إلى قضيّة خلافيّة. مجموعة من المبدعين، يهودًا وعربًا، إسرائيليين وفلسطينيين، يستحضرون أكثر من قصة واحدة حول ما حدث في المكان.

* في نهاية العرض، سيدار حوار مع مندوبة عن جمعية ذاكرات.

مسرحية: علمَه چِـنيهار| إخراج: حِن ألون، سيناي پـِتر| بمشاركة: أورطال أڤـنَعيم، جورج إسكندر، دوري انـچِـل، أوري ينيـڤ/ديـڤـيد بيلانكا، ريما جوابرة، سميرة سرية، فبيانا ميوحاس

يوم الجمعة، 13 أيار، 12:00-13:15
مسرح يافا، شارع ميفراتس شلومو 10، البلدة القديمة، يافا

لمزيد من التفاصيل، يمكن مراجعة دِبِي فارْبِر، أمينة المعرض والمشروع: debby@zochrot.org