الجمعة، 7.4.2017 - 15:00
كلية اورانيم، طبعون

ضمن مهرجان الشيخ بريك، تعرض جمعية ذاكرات فيلم "خربة خزعة" (1978) وفيلم " المِيدْيا" (2014).

"خربة خزعة" هي أول رواية قصيرة للكاتب الإسرائيلي، يزهار سميلنسكي (1949)، تتحدث عن النكبة الفلسطينية وتصف التهجير وتدمير القرى. يزهار، كان ضابطاً في قوات الهجاناه ويصف في روايته تفاصيل التهجير والطرد الذي كان شريكا به.

كان لهذه الرواية تأثيرا كبيرا في الأوساط الإسرائيلية والعالمية واعدّت ومقالات ودراسات كثيرة حولها، كان معظمها مضادا لها، فمنهم من اتهم الكاتب بأنه يشوّه صورة المحارب الإسرائيلي وضمير، ومنهم من ادّعى أنه لم يبُرز أبدا حقيقة الفلسطينيين. في عام 1978 قام المخرج اليهودي رام ليفي بتحويل الرواية الى فيلم درامي بعنوان "خربة خزعة"، وهو يعتبر اول فيلم اسرائيلي يتحدث عن النكبة والتهجير. خربة خزعة، إخراج: رام ليـﭬـي (53 دقيقة، العبرية مع ترجمة للإنجليزية)

"المِيدْيا"، هو عمل فني لداني ﭼـال، يقدّم من خلاله  تركيب ﭬيديو وصوت يختبر ما جرى من وراء إنتاج فيلم "خربة خزعة" من وجهة نظر سكان القرية التي صُوِّر فيها الفيلم، مقابل وجهة نظر المخرج.

عمل الـﭬيديو الجديد – المِيدْيا (2014) – الذي أنتجه ﭼـال بالمشاركة مع "ذاكرات"، يقوم بتوثيق زيارة إلى القرية وردود أفعال سكانها على عرضه. (26 دقيقة، العبرية والعربية مع ترجمة للإنجليزية)