معمل الفنون المرئية في جمعية ذاكرات يدعوكم/نّ إلى:

هُنا في اللا هُنا: بيوت مفتوحة – معارض – جولات
القطمون, القدس

18-19-20 أيار، 2017
الخميس-الجمعة-السبت

مشروع "هُنا في اللا هُنا" هو بمثابة دعوة لإلقاء نظرة معاصرة على العلاقات القائمة بين مساعي محو الحيز الحضري الفلسطيني في حي القطمون في القدس عام 1948، وبين الآثار المتبقية في هذا الحيز. يستعير المشروع اسمه من قصيدة "جدارية" (1999) للشاعر الفلسطيني محمود درويش، والتي تُعنى بالفجوة الزمنية بين الحياة في عالمنا هذا وبين أغوار الموت، كولادة متجددة تنتج عن الحوار المركب الذي يخلقه درويش بين الحاضر والمستقبل. هذا الحيز الجديد الذي ينشأ على سلسلة زمنية تتأرجح بين الغياب والحضور، هو المحور الرئيسي المنظّم للمشروع.

يدعو المشروع لاسترجاع وترسيم وإعادة الذاكرة والتاريخ الممحيّين لحيّ القطمون في القدس، وإعادة نسج علاقات، متخيلة وفعلية، بين الناس، البيوت، المباني والشوارع، في الماضي، الحاضر والمستقبل المقدسي. في صُلب المشروع ستعرض مداخلات فنية داخل منازل خاصة في الحي، إذ سيقف الحضور والغياب جنبًا إلى جنب بشكل أكثر حدّة، ويتحول التاريخ غير المسرود من غياب إلى حضور.  بالإضافة إلى المعارض التي ستقام في المنازل المفتوحة للجمهور طوال نهاية الأسبوع، ستُنظم أيضًا جولات بديلة، وندوة مسائيّة في اليوم الثالث ختامًا للمشروع.

يقام هذا المشروع إحياءً للذكرى الـ 69 للنكبة التي تصادف يوم 15.5، وذلك بالتعاون بين جمعية ذاكرات ود. دوريت نعمان (Queens University, Ontario, Canada) التي انتجت المشروع الوثائقي-التفاعلي حول الحي: Jerusalem We Are Here| يا قدس، نحن هنا.

القيّمات على المشروع: ديبي فربر وحجيت كيسار
البحث التاريخي: إيلان شطاير
إرشاد الجولات: انور بن باديس، دوريت نعمان
استشارة فنية: هداس زيمر بن آري
ترجمة للإنجليزية وتحرير لغوي: عامي آشر
ترجمة للعربية: غلوكال للترجمة والحلول اللغوية
تصميم: نوعام شختر وآيال زكين

نتقدم بجزيل الشكر لكلّ من ألونا بيداني-أورباخ، حسن وفتحية أبو دلو، لي لوريان وداني كرونبيرغ، سيلڤي وبيني بركوفيتش-غسنباور على استضافتهم الكريمة للمعارض في بيوتهم. شكرً لجدعون شيلا على المساعدة التي قدمها في البحث التاريخي، ولطاقم جمعية ذاكرات-نداف عنبار، عمر الغباري، عميا غليلي، رنين جريس، ياعيل ميسر، جسيكا نيفو، نيفا غرينتسفايغ وعتاليا نيفو-يسرائيلي.

========

معارض في بيوت مفتوحة

 

القطمون القديمة: أرشيف متيقـّظ
دوريت نعمان

يشتمل المعرض على مختلف الجوانب الحياتية التي تنعكس في الصور، المراسلات، الخرائط، الوثائق الأرشيفية والأفلام، وقصص بيوت الغائبين. هنا، في الحيز الخاص للبيت القائم في حي القطمون في أيامنا هذه، يجتمع الماضي والحاضر في حيز مشترك، حيث يتحول الغياب إلى حضور، واللا-هنا إلى هنا.

تصميم المعرض: نوعام شختر، أيال زكين

العنوان: شارع دوستاي 15

أوقات دوام المعرض:
يوم الخميس 18 أيار، 21:00-18:00
يوم الجمعة 19 أيار، 15:00-12:00
يوم السبت 20 أيار، 15:00-12:00
 

القطمون: خريطة مفسّرة

نظرة افتراضية نحو مختلف مراحل التاريخ الحضري لحي القطمون، والذي يتأرجح بين محاور زمنية ومكانية. الزائرة مدعوة لإلقاء نظرية نقدية على الخارطة، توسيع وتقليص الحدود والقيود المُحاصرة لصورة الحي، التأرجح بين مختلف الفضاءات والمكوث قليلا بين الأزمنة المختلفة إلى أن يصبح المُحال واقعًا، وإن كان لفترة وجيزة فقط.

تصميم وبناء: يونتان فيرد، غيل آدام
تخطيط وساوند: حجيت  كيسار، دوريت نعمان
فكرة: حاغيت كيسار وديبي فربر

العنوان: هيلدزهايمر 15

أوقات دوام المعرض:
يوم الخميس 18 أيار، 21:00-18:00، يوم الجمعة 19 أيار، 15:00-12:00، يوم السبت 20 أيار، 15:00-12:00

 

القطمون المُتخيـَّلة: قنوات
رأفت حطاب

بين الطبقات المكدّسة والمغيّبة لصورة الحائط من جهة، وتمدد وتفكك التفاصيل النحتية ״ لسورة الإخلاص" من جهة أخرى، تحضُر جدران المنزل التي يتطرق إليها المعرض. ولكن المعرض يحيد قليلا عن هذا البيت، يخلق تغييرًا ما ويفتح الباب أمام احتمالات جديدة.

الموقع: ندخل المنزل في طريق عوفر من يمين شارع ماعغالي يافنيه 116، بجوار متنزه غوننيم (ستوضع لافتات في المكان).

أوقات دوام المعرض:
يوم الخميس 18 أيار، 21:00-18:00، يوم الجمعة 19 أيار، 15:00-12:00، يوم السبت 20 أيار، 15:00-12:00

 

زيارة المعارض في البيوت المفتوحة مُتاحة فقط في الأوقات المذكورة في الجدول الزمني.

========

 

هُنا في اللا هُنا-ندوة مسائية
يوم السبت، 20 أيار 19:00-22:00

تسعى الندوة المسائية إلى توسيع نطاق الحوار حول حي القطمون من خلال مناقشة النشاط الدائر في الوقت الحالي وفي المستقبل المُتخيل المُحتمل. ستتخلل الأمسية فقرات لمبدعين/ات من مجالات البحث التاريخي، التخطيط العمراني، النشاط المجتمعي، الأدب والشعر والذين يسعون في عملهم إلى الاعتراف بالظلم وإعادة رسم الحيز العمراني، الثقافي والرمزي كشرط مسبق للإصلاح، ولخلق حيز مشترك في مدينة القدس وخارجها.

19:00
كلمة الافتتاحية - ديبي فربر، جمعية ذاكرات

19:15-20:30
د. دوريت نعمان، (Queens University, Ontario, Canada)
القدس، نحن هنا: الحيز الافتراضي كأرشيف تعاوني ومبادرة لتعزيز الوجود

المعقّبين:
- روان بشارات، مديرة عامة شريكة، جمعية صداقة-ريعوت
معلول ومركزيتها في قصتي الشخصية ونشاطي السياسي
- شموئيل غرواج ، مهندس معماري ومستشار في مجال الحِفظ، بيتسالئيل
المدينة العربية-الأرشيف المتجول: دراسة حالة لجادة القدس في مدينة يافا
- غيش عميت: مؤرّخ وأخصائي تربوي
النهب/العودة: قطمون والمكتبات الفلسطينية

أسئلة وأجوبة

20:30-20:45: استراحة

20:45-22:00: قصيدة القطمون: حق عودة اللغة العربية
في هذه الأمسية الأدبية ثنائية اللغة، التي ستُدار بالعبرية والعربية، سيُطرح السؤال حول ما إذا كان الشعر والأدب قادران على منحنا ذاكرة الماضي وأمل المستقبل، وما إذا أمكن للثنائية اللغوية العبرية-العربية أن تكون حاضرنا.

المشاركين: شيخة حليوى، نعمة جرشي، راجي بطحيش، نيتاع فينر، الطيب غنايم، الموج بيهار
الموجّه: يوني مندل

العنوان: شارع اشر 1

يرجى الانتباه إلى أنّ المشاركة مجانية ولكن عدد المقاعد محدود، لذلك يجب التسجيل مسبقًا عبر عنوان البريد الإلكتروني التالي:
fiestin@gmail.com.

========

جولات

״في شارع أمكم راحيل، يسارًا...״
جولة إرشادية مع أنور بن باديس

تبدأ الجولة من مقر القنصلية اليونانية، ونسرد قصة بناء حي القطمون من خلال حكايات تدور حول منازله وأبرز الشخصيات فيه. نواصل طريقنا نحو شارع راحيل إمّينو ونتعرف إلى منزل الشاعر عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، نتطرق إلى شخصه، نقرأ أشعاره ونقص عليكم ما حلّ به عام 1948.

يوم الجمعة، 19 أيار، 17:30-15:30، الملتقى: القنصلية اليونانية (راحيل إمينو، عند طرف شارع تل حاي).

للتسجيل والحصول على مزيد من المعلومات، يمكنكم التوجه إلينا عبر عنوان البريد الإلكتروني: tours@zochrot.org.

من منكن سمعت عن سميراميس؟
جولة إرشادية مع دوريت نعمان

لم يسمع معظم الإسرائيليين أو حتى سكان حي القطمون عن الانفجار الذي وقع في فندق "سميراميس" (شارع حايش)، ولكنه محفور في ذاكرة العديد من الفلسطينيين كالحدث الافتتاحي للنكبة. ستبدأ الجولة من دير سانت سيمون، مرورًا بسميراميس، وستُسرد أربع روايات عن النكبة في القطمون والحياة التي تلتها، من منظور نساء فلسطينيات لا يزلن يعشن بيننا.

يوم السبت، 20 أيار، 11:45-10:00، الملتقى: متنزه سانت سيمون، بجوار مدخل الدير. للتسجيل والحصول على مزيد من المعلومات، يمكنكم التوجه إلينا عبر عنوان البريد الإلكتروني: tours@zochrot.org.