بدأ نشاط جمعية زوخروت (ذاكرات) بتنظيم جولات إلى البلدان الفلسطينية التي دمرتها إسرائيل خلال النكبة. يهدف النشاط إلى تعليم تاريخ هذه المدن والقرى الفلسطينية، تدخّل في الحيّز من خلال وضع لافتات رمزية توجّه إلى البلدان والأحياء التي مُحيت، تواصل مع لاجئين ومهجرين وسماع شهاداتهم عن ظروف تهجيرهم ومنع عودتهم منذ 1948. بالتزامن مع النشاط طالبت زوخروت الطرف الإسرائيلي بالاعتراف بالنكبة، تحمل المسؤولية على نتائجها وتطبيق حق العودة.

تطورت نظرة زوخروت إلى الحيّز واتسعت معها النشاطات والفعاليات. فالحيّز المنكوب لا يشكّل مكانًا للذكرى وسردًا تاريخيًّا فحسب، وإنما أيضًا فضاء متاحًا لتطبيق العودة وتحقيق العدالة. وعليه، فقد أنشئ - إلى جانب الجولات وكشف جرائم النكبة- قسم العودة الذي بدأت زوخروت من خلاله بالتفكير بالجوانب العملية للعودة.

"مستقبل عودة" هو مشروع جديد يهدف إلى طرح قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بلدانهم وفحص كيفية تعامل المشاركين في الورشة الدراسية مع الموضوع. سيتم توثيق السيرورة بالـڤيديو وفي نهايتها سينتج فيلم وثائقي عن المشروع ومخرجاته. سيركز هذا المشروع على القرى الفلسطينية المهجرة التالية: دير آبان (على أراضيها أقيمت بيت شيمش وموشاڤ محسياه)، زكريا (موشاڤ زخاريه)، بيت نتيف (كيبوتس هلامد-هيه) وبيت جبرين (كيبوتس بيت چوڤرين). 

ستعمل زوخروت مع سكان يهود في هذه البلدات وبالمقابل وبشكل منفصل، ستعمل مؤسسة فلسطينية مع مجموعة لاجئين من نفس البلدات حول موضوع العودة.