هُجّر معظم الفلسطينيين عام 1948 من الأراضي التي أصبحت فيما بعد دولة إسرائيل. أمام النزعة السائدة التي تعزو التهجير إلى ظروف الحرب، تدعو سلسلة اللقاءات هذه إلى ربط النكبة بخصائص أكثر عمقًأ، والتي تميز المجتمع الصهيوني الذي تبلور في إسرائيل. سنوظف مصطلح الاستعمار ليس ككلمة تحقيرية، إنّما كأداة لتسليط الضوء على العلاقة بين الصهاينة والفلسطينيين من منظور يجهله العديدون.

من بين التساؤلات التي ستُطرح: ما هي حقيقة الاستعمار وكيف تطرّق إليه آباء الحركة الصهيونية؟ من وَصَفَ الصهيونية
في الاقتباس الوارد في عنوان الدورة؟ ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين المجتمع الذي تبلور هنا والمجمعات الاستيطانية الديمقراطية الأخرى، مثل الولايات المتحدة، وأستراليا ونيوزيلندا؟ كيف يؤثر الاستعمار على العلاقات الجندرية؟ كيف تحدثوا وكتبوا عن النكبة أثناء مسار حدوثها، وكيف توازي النكبة واقعات أخرى في مجتمعات موازية؟  

سنطّلع خلال هذه الدورة على مواد أرشيفية، وثائق أمنية وشهادات، إلى جانب المحاضرات المباشرة، تحليل المواد الأصلية وإقامة مناقشات.

حصل د. توم  بيساح على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وقد تطرّق في أطروحته إلى الجدل الداخلي الدائر حول التطهير العرقي في المجتمعات الاستيطانية الديمقراطية. يشغل اليوم منصب عضو في الهيئة الإدارية لجمعية "ذاكرات". 
المعرفة المسبقة غير مطلوبة- الدورة معدة لجميع المهتمين بالمجتمع الإسرائيلي.

الدورة ستُقام باللغة العبرية
المكان: الغرفة الدراسية في جمعية ذاكرات، شارع يتسحاك ساديه 34، الدور 4، غرفة 400
التكلفة: 150 شاقل، أو حسب الإمكانيات المادية.
للتسجيل والحصول على المزيد من التفاصيل: ميخال طال|   education@zochrot.org | 03-6953155