على من تُلقى "المسؤولية اليهوديّة عن النكبة"؟ عند الحديث عن المسؤولية، هل يمكننا التغاضي عن الجوانب العرقيّة والطبقيّة في المجتمع اليهوديّ-الإسرائيليّ؟ كيف ترتبط نكبة الفلسطينيين المستمرة بقمع المواطنين في إسرائيل؟ ما هي مسؤولية اليهود الأشكناز تجاه المجموعتين؟ تطرّقنا في جمعية ذاكرات إلى مثل هذه الأسئلة ضمن سلسلة من الفعاليات التي بادرنا إليها في السنوات الأخيرة، والتي تمحورت حولها مجموعة البحث والتفكير التي وجّهها توم ميهاغير.

ندعوكم/ن لحضور عرض البحثين اللذين أعِدّا في إطار المجموعة البحثيّة "النكبة، الأشكناز والشرقيون"، والمشاركة في حلقة النقاش الشيّقة، الصريحة والتي تساهم في توسيع الآفاق بخصوص هذه الأسئلة الجوهريّة:
1. لجنة اليهود السفارديين في القدس، 1949 وترسيخ الصهيونيّة بشكل متعادل/ميخال هرماتي: تتساءل ميخال في مقالتها كيف أثّر النظام الاستعماريّ، وترسيخه من خلال حرب 1948، على اليهود الذين ولدوا في البلاد؟ كيف أثّر تقسيم المدينة على النخبة السفاردية في القدس؟ هل كان لعواقب الحرب ولتقسيم المدينة تأثير على الخطاب السياسيّ الذي تبنته هذه المجموعة؟
2. النكبة، الشرقيون والأشكناز- أسئلة حول الحوار بين اليهود والفلسطينيين/ميخال زاك: تتدارس ميخال، وهي موجّهة مجموعات حواريّة بين يهود وفلسطينيين، كيفية دمج الجانب العرقيّ اليهوديّ في آليات الحوار المتبّعة في المجموعات الحواريّة. كيف يمكن للهويتين الأشكنازيّة والشرقيّة أن تنعكسا في السيرورة الجماعيّة، علمًا بأنّهما جزء جوهريّ من علاقات القوى بين اليهود والفلسطينيين، وبأنّ مواجهة الواقع المركّب على مختلف الأصعدة هي أمر حتميّ من أجل فهم الصراع.

المعقّبون على الأبحاث:
د. رباح حلبي،  كلية أورانيم والجامعة العبرية. عمل على مدار عشرين عام في مجال اللقاءات الفلسطينيّة-اليهوديّة، مؤلّف ومحرّر مقالات وكتب في مجال اللقاءات اليهوديّة- العربيّة، الهوية والتربية، التربية متعدّدة الثقافات والبيداغوجيا النقديّة.
توم ميهاغير، ناشط من أصول شرقيّة، صاحب مدوّنة على موقع "هَعوكيتس"، موجّه المجموعة البحثيّة "الأشكناز، الشرقيون والنكبة" في جمعية ذاكرات.

يسعدنا حضوركم، سماع المتحدّثين وإسماع صوتكم/ن.
المقالات ستُنشر قبل اللقاء. للمزيد من التفاصيل والروابط، انظروا صفحة البرنامج على الفيسبوك.
سيُدار النقاش باللغة العبريّة.

يوم الثلاثاء، 15.2.19، 10:00-12:00، جمعية ذاكرات.
شارع يتسحاق ساديه 34، الدور الرابع، غرفة 400، تل-أبيب.
للمزيد من التفاصيل: education@zochrot.org

Facebook Event