تسرّ غاليري بنيامين استضافة جمعية ذاكرات في معرض جماعيّ جديد:

هل رأى أحدكم ذات مرة صورة متسلّل؟

ميخال براور، نير هريئيل، ماي عومِر، رونيت تسيتري

اقيّمة المعرض: ديبي فاربر

الافتتاحية: يوم الخميس، 7 آذار- مارس 2019، 19:00

في عصرنا هذا، حيث نرى الواقع من خلال الصورة، يوجد لغياب الصور عن مجال الرؤية تأثير على كيفية تبلور معنى للظاهرة أو  محوها عن الوعي، على كيفية ظهورها أو بقائها في الظلام. في خمسينيات القرن الماضي، ظهر في الخطاب الإسرائيليّ مصطلح: "التسلّل". عَبَر عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين حدود الدولة، محاولين العودة إلى بيوتهم وقراهم، استعادة ممتلكاتهم التي تُركت خلفهم وزيارة أقربائهم. في الخطاب العام، اتخذت هذه الظاهرة شكل المعضلة السياسيّة الأكثر خطورة، بحيث سميّ هؤلاء اللاجئين بـ "المتسلّلين".
بالرغم من مركزية هذه الظاهرة، يظهر مصطلح التسلّل في الخطاب بشكل شبه مستقل دون وساطة الصور البصريّة، ويتخذ ظهوره شكل عنصر غير مرئيّ.  إنّ ظهور هؤلاء اللاجئين/المتسلّلين على شكل عناصر غائبة شكّل نقطة انطلاق للفنانين المشاركين، الذين يعرضون وجهات نظر معاصرة، من حاضرنا هذا- حاضر الذي يحتوي الواقعة التاريخيّة كدلالة ماديّة لا يمكن التخلّص منها أو التخلّي عنه.

تاريخ الاختتام: 6.4.2019

ساعات عمل الغاليري: الأربعاء 11:00-14:00، الخميس 16:00-19:00، الجمعة والسبت 11:00-14:00
غاليري بنيامين، شـﭬيل هاميرتس 5، بناية 7، الدور 3، تل-أبيب

*عنوان المعرض هو إعادة صياغة لعنوان فصل في الكتاب الرائد للباحثة في مجال التصوير أريئيلا أزولاي "الميثاق المدنيّ للتصوير" (2006) الذي يتطرّق إلى غياب الصور التي توثّق الاغتصاب عن الحيّز العام.