تُعقد الانتخابات للكنيست الإسرائيلي هذا العام في 9 نيسان، يوم الذكرى السنوية ال 71 لمجزرة دير ياسين. كما في كل عام، تحيي جمعية ذاكرات- زوخروت ذكرى شهيدات وشهداء المجزرة. في الوقت الذي يُدعى فيه مواطنون إسرائيليّون للإدلاء ببطاقة انتخابية في تظاهرة "ديمقراطيّة" مزيّفة واختيار واحد من المرشحين العدوانيّين الذين يتفاخرون، كلهم تقريبًا، بجرائمهم الحربية، وتواصل طروحات الأحزاب الصهيونية فكرها الاستعماري الذي يزجّ بالفلسطينيين خارجًا، ويتفاخر مرشح بارز بأنه "أعاد غزة إلى العصر الحجري"، ورئيس الحكومة ووزراؤه يرسلون جنودًا لقتل المتظاهرين الفلسطينيين المطالبين بحق العودة كل يوم جمعة عند السياج، نحن اخترنا خيارًا آخر.

اخترنا أن نذكر الضحايا وأن نذكـر بالحقيقة. اخترنا أن نعمل من أجل مستقبل يحمل الأمل. اخترنا أن نطرح حق العودة للاجئي دير ياسين وكل اللاجئين والمهجّرين الفلسطينيين كإمكانية حقيقيّة وضروريّة لكونها جذور الكارثة المستمرّة التي نشهدها هنا. اخترنا أن ندعو الجمهور اليهودي- الإسرائيلي للاعتراف بالمسؤوليّة عن جرائم النكبة. اخترنا العودة لأنها فرصة للحياة بسلام حقيقيّ لكل سكّان البلاد ضمن مجتمع تسوده العدالة.

ستعقد مراسم إحياء الذكرى يوم الثلاثاء 9.4.2019، 16:00 – 18:00، في دير ياسين.

الملتقى: شارع كنفي نشاريم 13، (مدخل عمارة هتِئوميم)، چپعات شاؤول، القدس.

تشمل المراسم جولة في شارع دير ياسين الرئيسي، اليوم هو شارع كنفي نشاريم في چپعات شاؤول بالقدس، حمل لافتات بأسماء الضحايا، شرحًا عن الهجوم والمجزرة والتهجير، إطلالة على آثار القرية من منازل خاصة ومدرسة ومقبرة، قراءة عدد من أسماء الضحايا، ثم الإنهاء، خلف مشفى الأمراض العقلية "كفار شاؤول"، بوقفة رمزية من أجل عودة اللاجئين.

الشرح والإرشاد سيتمّان باللغتين العبرية والعربيّة. ترجمة إلى اللغة الإنجليزية ممكنة إذا اقتضى الأمر.

المرشد: عمر الغباري (جمعية زوخروت)

المسار سهل وطوله حوالي كيلومترين.

يتوفر سفر منظّم من تل أبيب، من "حديقة لِڤينسكي"، ملتقى شارع لفينسكي \\ شارع هار تسيون"، الساعة 15:00

على المعنيين/ات بالمشاركة بالحدث التسجيل مسبقًا عبر الأيميل أدناه، ومن يرغب بحجز مكان بالحافلة من تل أبيب عليه الحجز مسبقًا tours@zochrot.org