في عيد الشجرة (الإسرائيلي) تقوم الكيرن كييمت (الصندوق القومي اليهودي) بنشاطات وجولات عديدة في الغابات والمتنزهات التي تحت سيطرتها. وبما أنّ هدف الكيرن كييمت في هذا اليوم، وبشكل عام، هو – برأيها- تعزيز الهويّة اليهوديّة والصهيونيّة، وربط الإنسان اليهودي يأرضه وجذوره، فإنها بالطبع لن تصرّح بأنّ هذه الاحتفالات والنشاطات تعقد على أراضي وركام وبين أطلال بلدان فلسطينيّة مهجّرة تخفيها أشجار الكيرن كييمت في جميع أنحاء البلاد.

كما أنّ لافتات الكيرن كييمت المنصوبة في هذه المواقع لا تذكر أسماء البلدان المدمّرة ولا التاريخ الفلسطيني للمكان. مما يجعل اللافتات، كما فعاليّات الأعياد، جزءًا من عمليّة المحو والإنكار للوجود الفلسطيني الذي بُتر مع بداية النكبة عام 1948، ويجعل منها أدوات لصياغة وعي كاذب للجمهور العام.

نحن سنكشف ما تصرّ الكيرن كييمت على إخفائه. سنقوم بزيارة عدد من مواقع الكيرن كييمت، ونتعرف خلالها على أسماء البلدان المخفيّة فيها ثمّ ننصب لافتات تشمل المعلومات الصحيحة المتعلقة بالموقع.

ستقام الفعالية يوم السبت، 15 شباط 2020، وتشمل خمسة متنزهات وأحراش في منطقة موديعين والقدس وبيت شيمش هي:

غابة "بن شيمن"، متنزّه "رابين"، متنزه "بريطانيا"، متنزّه "بيغن" ومتنزّه "استقلال الولايات المتحدة الأمريكية".

توفر زوخروت حافلة من تل ابيب تنطلق من "حديقة لِڤينسكي"، شارع "هاچْدود هاعـپري"، الساعة 10:00، كما ويمكن الانضمام إلى الحافلة في موقف سيارات مدخل "متسپيه موديعين" أحد مداخل غابة بن شيمن من شارع 443، الساعة 10:30

ستستغرق الفعالية يومًا كاملًا، يشمل سفرًا بين المواقع واستراحة.

ينبغي على المشاركين/ات التزوّد بالماء والطعام لليوم كله.

تكلفة الاشتراك: 50 ش أو حسب قدرة المشارك/ة

التسجيل إلزاميّ، سواء للمشاركة بالفعالية أو جزء منها أو لحجز مقعد بالحافلة. يرجى التسجيل عبر العنوان التالي: tours@zochrot.org

لمزيد من التفاصيل والاستفسار يمكن الاتصال مع عمر الغباري 0528743099

المسار:

•          حافلة السفر المنظم تغادر تل أبيب (حديقة لفينسكي) الساعة 10:00

1- نبدأ الجولة في غابة بن شيمن قرب مدخل "متسبي موديعين" (دير أبو سلامة) الساعة 10:30. هنا ايضّا نلتقي مع المشاركين الواصلين\ات بسياراتهم الخاصة. بعد مقدمة عن فقرات البرنامج وشرح عن الغابة وما تخفيه، نسافر باتجاه قرية الحديثة، ننصب لافتة قرب لافتة الكيرن كييمت ونقوم بجولة بين أنقاض القرية المهجرة ومقبرتيها، حتى 12:00

2- نسافر باتجاه بيت جيز \ "متسبي هارئل" داخل "متنزه رابين". (في الطريق نتوقف لاستراحة قصيرة في محطة وقود اللطرون. يمكن ركن السيارات هناك والانضمام للحافلة لمن يشاء). نصل بيت جيز نحو الساعة 12:40، ننصب لافتة ونزور مبنى المدرسة الفلسطينية الذي ما زال موجودًا، ثم نقضي هناك استراحة غداء حتى 13:45. نذكّر المشاركين بأن يحضروا معهم طعامهم وشرابهم.

3- نتوجه إلى متنزه بريطانيا عبر شارع 38 وسنكون قرب مدخل بيت شيمش حوالي الساعة 14:00. سندخل متنزه بريطانيا من مفرق سريجيم\ لي أون باتجاه عجور. سنقضي هناك حوالي نصف ساعة 14:15 – 14:35، ننصب خلالها لافتة ثم نقوم بجولة بالحافلة في منطقة قرية عجور ونشاهد بعض المنازل الناجية من الهدم.

4- نسافر من عجور باتجاه متنزه بيجن (قرية القبو) عبر شارع 375، أي من مفرق هائلاه (أجنادين) باتجاه تسور هداسا (راس أبو عمار). ننصب لافتة في مدخل متنزه بيجن ونواصل السفر نحو عين القبو، نشرح عن القرية المهجرة ونتعرف على المعالم الموجودة حولها كالبستان والنفق المائي والمسجد وآثار كنيسة بيزنطية. (هذه الفقرة مخططة للساعة 15:15 حتى 16:00

5- نسافر من القبو باتجاه متنزه الولايات المتحدة الأمريكية عبر شارع 3866، نتوقف على جانب الطريق لوضع لافتة ثم نواصل باتجاه بيت شيمش، وننهي في قرية دير آبان الواقعة هي أيضا داخل متنزه أمريكا. (ساعة مقدرة للإنهاء في الموقع 17:30)