نظرًا للأوضاع "الكورونيالية" القسريّة ندعو الجمهور لعدم الحضور إلى الجولة في المنشية ويافا، ونعلن أننا سوف نحوّل الجولة إلى جولة افتراضية وسوف نبثها عبر صفحتنا هذه على الفيس بوك، وفي نفس التوقيت.

فكونوا معنا عبر شاشات الحواسيب والهواتف،
يوم الجمعة 27.3.2020 الساعة 10:00 – 12:00
في هذه الأوضاع بالذات، عندما نضطر إلى التزام البيت لتجنّب فيروس كورونا الخطير، ويبرز المعنى العميق لمصطلح "البيت"، نريد أن نتذكّراللاجئين الفلسطينيين الذين هجّروا قسرًا من "بيتهم" قبل حوالي 72 عامًا. في هذه الظروف، عندما يكون البيت حيّزًا للوقاية والحماية، ندرك حجم الكارثة التي سببتها دولة إسرائيل للاجئين الفلسطينيين. ندرك معنى البيت، لا بل معنى عدم وجود بيت، في وعي اللاجئين.
تعالوا نهب هذه الجولة الرمزية إلى لاجئي المنشية ويافا، وإلى كل اللاجئين الفلسطينيين الذين منعت دولة إسرائيل عودتهم إلى ديارتهم. تعالوا نجعل من هذا النشاط عودة رمزية- افتراضية وندعو من خلالها إلى تحقيق عودة اللاجئين الفلسطينيين، حتى يكون لهم أيضًا بيت يحتمون فيه.
تبدأ الجولة في متنزه هكوفشيم (المحتلّين) قرب مسجد حسن بك وتنتهي في دوّار الساعة في يافا، بمحاذاة شاطئ المنشية (متنزه تشالرز كلور).
خلال الجولة سنسمع شرحًا عن الحياة في المنشية ومدينة يافا قبل النكبة، عن الأحداث التي تمّ خلالها احتلال المدينة وتهجير كل سكّانها ما عدا قلّة قليلة، وعن أعمال التهويد والأسرلة ونفي الهوية الفلسطينية من الحيّز ومن الوعي.
سنتوقف خلال الجولة (أي الشرح عبر البثّ) عند عدة محطات ونضيف عند كل منها معلومات ذات صلة: مسجد حسن بك، متنزّه تشارلز كلور والشاطئ، متحف الإيتسل ودوّار الساعة. سنعرض صورًا لمنظر المنطقة قبل 1948 ونكشف ما يريد النظام الإسرائيلي إخفاءه.
المرشد: عمر الغباري – زوخروت
الإرشاد باللغة العبرية.
للاستفسار: 0528743099 أو tours@zochrot.org

Facebook Event