إحياء ذكرى دير ياسين

االخميس 9 نيسان

الساعة 20:00 بتوقيت دير ياسين والقدس

بمناسبة الذكرى ال 72 لمجزرة دير ياسين تنظم زوخروت – ذاكرات طقسًا رقميًّا (افتراضيًّا) إحياءً للذكرى

 دأبت زوخروت كل عام على إحياء ذكرى مجزرة دير ياسين من خلال تنظيم جولة في أنحاء القرية المهجرة، التي هدمت دولة إسرائيل معظم منازلها وأقامت عليها حيًّا يهوديًّا اسمه "يفيه نوف" وامتدّت أحياء أخرى على موقعها مثل "جفعات شاؤول". هذا العام، في ظل الخشية من عدوى فيروس الكورونا، لن نتمكن من الالتقاء فعليًّا على أرض القرية وإجراء الطقس التذكاريّ هناك. لذلك، سنعقد هذه المرّة جولة في الحيّز الافتراضي (الرقمي) من خلال البرنامج الالكتروني زوم zoom

تؤمن زوخروت بضرورة مواصلة عملها في رفع الوعي بشأن النكبة، ومن ضمن ذلك تقليدها السنويّ لإحياء ذكرى مجزرة دير ياسين التي ارتمبت في 9 نيسان 1948، على الرغم من الظروف التي تحول دون إجراء الفعالية على أرض الواقع. ينبغي فتح قنوات جديدة ملائمة للوضع المستجدّ الذي فرض على البشرية كلها، لتمرير المعلومات عن جرائم النكبة، والمناداة بتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، عدالة تستند على الاعتراف بالنكبة وتصحيح المظالم وتطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ما زالت النكبة مستمرة في هذه الأيام أيضًا. حتى أنّ دولة إسرائيل تستغل الأجواء "الكورونياليّة" لتتمادى في تنفيذ سياستها القمعيّة والعنصرية والكولونيالية تجاه الشعب الفلسطيني. لذلك، وأمام هذه السياسة، تجب المواظبة وبحزم على إجراء الفعاليات لكشف الحقائق المنكرة والغبن المسكوت عنه منذ 1948.

في اللقاء الافتراضي يوم الخميس 9 نيسان، سنعرض عبر الشبكة صورًا ومعلومات، سنتحدث عن تاريخ دير ياسين، عن الهجوم عليها، عن المذبحة وعن التهجير. سنصف وضعها الحالي ونعرض جزءًا من أطلال القرية كالمنازل والمدرسة والمقبرة. سنحكي أنّ دولة إسرائيل قد حوّلت مركز قرية دير ياسين، عام 1951، إلى مستشفى للأمراض النفسية اسمه "كفار شاؤول" مستعملة البيوت الفلسطينية التي ما زالت قائمة هناك.

سيستمر اللقاء نحو 40 دقيقة.

للانضمام إلى اللقاء يجب دخول الرابط أدناه (بعد تنزيل برنامج zoom  إلى جهازكم):

https://us04web.zoom.us/j/983201048

Meeting ID: 983 201 048

تفاصيل إضافية عن النشاط سوف تنشر قريبًا 

للاستفسار يمكن التراسل على العنوان التالي tours@zochrot.org

أو الاتصال مع عمر الغباري 0528743099