زوخروت تدعوكم/ن للمشاركة في جولة تعليمية بين أطلال قرية عمواس المهجرة، إحدى قرى اللطرون الثلاث عمواس - يالو- بيت نوبا، التي تم احتلالها وتدميرها وتهجير أهاليها بيد الجيش الإسرائيلي في حزيران 1967. كانت منطقة اللطرون هدفًا للاحتلال في عام 1948 ولكن محاولات الجيش الإسرائيلي المتكررة حينها للسيطرة على المنطقة باءت بالفشل. في حرب الأيام الستة تمّت المهمة. الجيش الإسرائيلي احتل القرى الثلاث خلال دقائق وبدون معارك تذكر، ثم أمر الأهالي المذهولين بمغادرة قراهم والنزوح إلى رام الله. قام المحتلون كذلك بمسح القرى الثلاث من على وجه الأرض خلال أسبوعين من يوم احتلالها ومنع بالقوة عودة أهاليها. عملية مخططة للتطهير العرقي والمحو التامّ.

ما حصل عام 1967 كان استمرارًا للنكبة التي بدأت عام 1948، وما زالت مستمرة. حوّلت منطقة اللطرون بأغلبها إلى متنزّه كندا أو متنزه أيالون. ورغم أنها احتلّت كباقي الضفة الغربية عام 1967 وتقع وراء الخط الأخضر، إلّا أنها بشكل فعليّ قد ضمّت لإسرائيل. في هذه الأيام يحتدّ النقاش ويزدادر التوتر إزاء خطة إسرائيل لضمّ مناطق إضافية من الضفة الغربية بشكل رسميّ تطبيقًا لـ "صفقة القرن" الأمريكية- الإسرائيلية. هذه الخطة هي تعبير إضافي لمعنى النكبة المستمرة، واستمرار لذات الفكر الصهيوني الرامي إلى السيطرة على أكبر مساحة من الأرض مع أقل عدد من الفلسطينيين. لذلك، ينبغي فهم احتلال الضفة الغربية عام 1967 و" الحقائق" التي تفرضها إسرائيل على الأرض على أنها جزء من النكبة المستمرة.

جولتنا ستشمل مسارًا بين أنقاض إحدى قرى اللطرون وهي عمواس، شرحًا عن مراحل المحو والإخفاء، قراءة نصوص عن الحدث وعرض صور.

السبت 6 حزيران، الساعة 11:00 - 13:00

الشرح والإرشاد بالعبرية. سيتمّ الشرح بالعربية أيضًا إذا اقتضت الحاجة. ترجمة فورية إلى الانجليزية ممكنة.

سفر منظم من تل أبيب، الساعة 10:00 من حديقة لفينسكي، شارع هاجدود هاعبري.

عودة متوقعة إلى تل أبيب الساعة 14:00

للتسجيل  Tours@zochrot.org

 لمزيد من التفاصيل: عمر الغباري 8743099-052

للوصول ذاتيًّا إلى عمواس وموقع بداية الجولة: الخروج من شارع رقم واحد (شارع القدس- يافا\ تل أبيب) في مفرق اللطرون، إلى شارع رقم 3. السفر شرقًا باتجاه "بارك أيلون" حسب اللافتات. بعد حوالي نصف كيلو متر عند المدخل الرئيسي للمتنزّه ينبغي الدخول يمينًا (جنوبًا) إلى المتنزه. هناك الملتقى لبداية الجولة.

كما يمكن استخدام تطبيق  iNakba للوصول إلى عمواس

التكلفة: يمكن التبرع مقابل الجولة ميلغ 30 ش ومقابل الجولة والسفر مبلغ 50 ش، أو أي ميلغ مقتدر عليه.

التبرّع لجمعية زوخروت عامّة ممكن عبر الموقع في الرابط التالي:   https://zochrot.org/ar/donate/landingPage