تقوم غابات ومتنزهات الكيرن كييمت (الصندوق القومي اليهودي) بإخفاء أطلال وأراضي المئات من البلدان الفلسطينية المهجرة في أنحاء البلاد. ولا تذكر لافتات كيرن كييمت المنصوبة في هذه المواقع أسماء البلدان المدمّرة ولا التاريخ الفلسطيني للمكان، مما يجعل اللافتات جزءًا من عمليّة الإقصاء والمحو والإنكار للوجود الفلسطيني تحت الاستعمار الصهيونيّ، ويجعل منها أدوات لصياغة وعي جماهيريّ كاذب.

بمناسبة يوم الأرض، الواقع في 30 آذار، يوم المقاومة ضد سلب ومصادرة أراضي الفلسطينيين من قبل دولة إسرائيل وأذرعتها المختلفة، سنزور عددًا من مواقع كيرن كييمت، ونجول بين أنقاض قرى فلسطينية مدمّرة، ونتعرف على أسماء البلدان المخفيّة فيها، وننصب لافتات تشمل المعلومات الصحيحة المتعلقة بالموقع ونتعلّم خلال الفعالية عن آليّات المحو والاقتلاع التي استعملتها كيرن كييمت منذ تأسيسها عام 1901 حتى يومنا هذا.

ستقام الفعالية يوم الثلاثاء، 30.3.2021، وتشمل أربعة مواقع:

10:00 – 12:00 "متنزّه أيلون- كندا" الذي أقيم أغلبه على أراضي قرى اللطرون التي احتلت عام 1967. سننظم جولة تعليمية مفصّلة بين أنقاض إحدى تلك القرى، هي قرية عمواس، سنعرض صورًا وخرائط وسنوزع كتيبات عن تاريخها.

12:00 – 12:30 استراحة في عمواس

13:15 – 14:00 "الحديقة الوطنية جفاعوت مرار" التي أقيمت على أرض قرية المغار الفلسطينية التي احتلت عام 1948. بعد إطلالة على المنطقة الشاسعة حولنا سوف نبحث عن أنقاض القرية الفلسطينية وننصب لافتة تحمل اسمها وتفاصيلها.

15:00 – 16:00 "حرش بلوجوت" الذي أقيم على أراضي قريتي الفالوجة وكرتيا الفلسطينيتين اللتين احتلّتا عام 1948، سننصب لافتة ونسمع معلومات عنهما.

16:30 – 17:30 العراقيب: زيارة تعليمية- تضامنية وداعمة لقرية العراقيب التي تواجه الملاحقة وسلب أراضيها وهدم منازلها بشكل مستمر على يد مؤسسات الدولة، بما فيها كيرن كييمت. سنلتقي مع أبناء عائلة الطوري التي تصرّ، بنضالها الدؤوب، على التمسك والصمود على أرضها وفي قريتها العراقيب، رغم هدمها – حتى ساعة كتابة هذه السطور- 184 مرة.    

 سفر منظم للفعالية: حافلة من تل ابيب، من "حديقة لِڤينسكي"، شارع "هاچْدود هاعـپري"، الساعة 9:15.

ستستغرق الفعالية يومًا كاملًا، يشمل سفرًا بين المواقع واستراحة.

ينبغي على المشاركين/ات التزوّد بالماء والطعام لليوم كله.

عودة متوقعة إلى تل أبيب: الساعة 19:00

تكلفة الاشتراك: 50 ش أو حسب قدرة المشارك/ة

الإرشاد بالعبرية مع امكانية الترجمة للعربية أو الانجليزية حسب الحاجة

التسجيل إلزاميّ، سواء للمشاركة بالفعالية كلّها أو جزء منها أو لحجز مقعد بالحافلة. لذلك يرجى التسجيل عبر العنوان التالي: tours@zochrot.org

لمزيد من التفاصيل والاستفسار يمكن الاتصال مع عمر الغباري 0528743099