تعدّ النكبة- كارثة تحويل 85% من سكان البلاد الفلسطينيين إلى لاجئين، وتدمير المئات من بلادهم، وبتر الثقافة، والاقتصاد، والحياة الاجتماعية التي كانت موجودة هنا حتى سنة 1948- حدثا مفصليا يؤثر اليوم أيضا على واقع حياة ملايين البشر، فلسطينيين ويهودا، في إسرائيل وخارجها. ومع ذلك، لربما كان هذا الحدث هو الحدث الأكثر تعرضا للإخراس في المجتمع الإسرائيلي.

محاضرة "مدخل إلى النكبة" تتوجه إلى من يهتم بفهم ماهية النكبة الفلسطينية، وما آثارها حتى اليوم على كل من الشعب الفلسطيني والمجتمع اليهودي في إسرائيل. لا تقدم هذه المحاضرة "رواية فلسطينية" ولا "رواية إسرائيلية"، بل تسعى بالذات إلى تقويض هذا التقسيم. من خلال مسح مصادر أولية متنوعة، توفر معلومات معروفة أقل، وهي معلومات في بعض الأحيان تنطوي على تحدٍّ، وسنقوم بإجراء تعرّف أولي مع النكبة، ونطّلع على نقاط تاريخية رئيسية: قبل 1948، وأثناء 1948، وبعدها، ثم نفتح نقاشا نقديا حول هويتنا كإسرائيليين، حول الأماكن المعروفة لدينا، حول الأيدلوجية الصهيونية، حول تصميم الذاكرة الجمعية، واللجوء، والمصالحة، وغير ذلك.

 يسعد "إمبلا" استضافة المحاضرة التي تقدم تحت عنوان "مدخل إلى النكبة" في إطار إحياء "عشرة أيام من العودة: نعيد احتساب المسار باتجاه التحرير والسلام" من جمعية ذاكرات

تعمل ذاكرات منذ نحو عقدين من الزمن على تعزيز اعتراف الجمهور اليهودي في إسرائيل بالنكبة الفلسطينية، انطلاقا من الإيمان بأن التعرف على النكبة ستعرّفنا على جوانب أخرى، مُسكتة، في تاريخنا وهويتنا، وبأن هذا النوع من التعلم يعد شرطا أساسيا لبناء مجتمع ديمقراطي ومرتكز إلى المساواة في البلاد.

سيُدار النقاش باللغة العبريّة