تعالوا لنفهم معا الصراع الصهيوني- الفلسطيني، من خلال استخدام إطار الاستعمار الاستيطاني.

لقد استخدم آباء الصهيونية بأنفسهم، وعدد كبير من المفكرات الفلسطينيات والمفكرين الفلسطينيين، ومؤخرا، عدد متصاعد من الباحثات والباحثين الإسرائيليات والإسرائيليين وعبر العالم، هذا الإطار الذي يتيح لنا تفحّص أوجه الشبه والاختلاف بين المجتمع الإسرائيلي وبين المجتمعات الاستيطانية الأخرى. إن فهم الإطار الاستعماري يعني بأن إنهاء الصراع سيكون مشترطا بإنهاء الاستعمار، وهو في سياقنا المحلي سيكون مرتبطا بعودة اللاجئات الفلسطينيات واللاجئين الفلسطينيين.

سنستكشف في هذه الندوة كيف يمكن أن يبدو عليه إنهاء الاستعمار، والطريق إلى العودة، عبر مجالين مختلفين لكنّهما مرتبطين: العدالة التوزيعية والعدالة اللغوية.

سيتحدث/ تتحدث طال جانر - كلوزنر. المركّز/ة التربويّ/ـة لتدريس العبرية في "هون مش فُصحى" عن العلاقة بين لغات فلسطين- إسرائيل، وتسأل/ يسأل لماذا ينبغي أن تكون العدالة اللغوية جزءا من إنهاء الاستعمار؟ وكيف يمكن خلق واقع لساني آخر بين البحر والنهر؟ 

توم بيساح، عالم الاجتماع والناشط في "ذاكرات" سيقترح مسألة الأراضي بوصفها مفتاحا للنقاش في موضوع إنهاء الاستعمار، وسيطرح أمثلة مأخوذة عن مجتمعات استيطانية أخرى.

أنتنّ مدعوات وأنتم مدعوون للانضمام إلى المحادثة بين كل من طال وتوم، لكي تستمعوا، وتوجّهوا الأسئلة، وتتحدّوا أنفسكم. الخميس الموافق 10.5، في تمام الساعة 20:00 مساءً

رابط التسجيل.