كيف نصل إلى معلول؟

السبت | 17.9.2022 | الساعة 10:30 – 13:30

ندعوكم/نّ إلى معلول. سنقوم بجولة بين أنقاض القرية المدمّرة، ونتعلّم عن تاريخها الذي بترته دولة إسرائيل عندما احتلت القرية وشرّدت كل سكانها في تموز 1948، نلتقي مع مهجّرين من معلول- من الجيل الثاني والثالث الممنوعة عودتهم/ن منذ 74 عامًا ولكنهم متواصلون مع قريتهم ومصمّمون على حقّهم/ن في العودة. سنجتمع بعد الجولة في إحدى الكنيستين اللتين نجتا من التدمير ونتحدث عن النضال من أجل تغيير الوعي وحفظ الذاكرة والنشاط من أجل العودة وسنطْلق التطبيق.   

سنصل موقع القرية المحذوفة من الخرائط ومن الحيّز بمساعدة التطبيق المجدّد الذي أصدرته ذاكرات iReturn -  إنه وسيلة ديجيتالية جديدة لا تمكّننا فقط من تحديد المواقع الفلسطينيّة التي محيت من الخريطة وإنما أيضًا تساعدنا على تصوّر العودة إليها. يحفظ التطبيق موقع البلد كما ظهر في خرائط فلسطين قبل 1948، ويشمل معلومات عنه وبإمكانه أن يقودنا إلى بلد غير موجود وليس له عنوان. كما أنّ التطبيق يوفّر لكلّ منا – كمستخدمين/ات - إمكانيّة إضافة معلومات ونصوص وصور، ومشاركة تجارب حول الاقتلاع والعودة وسيرورة تحوّل الوعي السياسيّ. 

أراضي معلول مغطّاة بغابة "كفار هحورش" التابع للصندوق القومي اليهودي، ويقع مركز القرية على الجانب الشمالي لشارع 75، بين "كفار هحورش" و"تمرات"، مقابل المجيدل (مجدال هعيمق).

الملتقى والبداية في مدخل معلول الساعة 10:30.

المسار داخل الغابة متوسط الصعوبة ومسافته نحو 2 كلم.

الرجاء التزوّد بماء وقبّعات وأحذية مغلقة مناسبة للمشي في الطبيعة.

المرشد: عمر الغباري | ذاكرات- زوخروت

الإرشاد والشرح باللغة العبرية. ترجمة للانجليزية والعربية ستتوفر حسب الحاجة

سفر منظّم من تل أبيب، من محطة قطار أرلوزوروف، الساعة 9:00. 

للتسجيل للجولة وحجز مكان في الحافلة يجب التسجيل عبر الاستمارة.

للاستفسار: عمر الغباري 0528743099 أو tours@zochrot.org

تسرنا مساهمتكم بمبلغ 50 شيكل أو أي مبلغ حسب قدرتكم/ن لتغطية تكاليف الفعالية.
ندعوكم/نّ إلى الانضمام إلى جمهور زوخروت والدعم بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل.