إلى الجنوب. ندعوكم/نّ للمشاركة في جولة تعليمية عن النكبة في قرية الخلصة المهجرة الواقعة جنوب- غرب بئر السبع، والتي تمّ احتلالها وتهجير أهلها عام 1948.

هذه هي الفعالية الأولى لزوخروت في قرية الخلصة. سنتجول بين أطلال القرية المدمرة، نتعلم عن تاريخها الضارب في عمق الزمان حتى الفترة العربية – النبطية، ونتعرف على القرية في التاريخ المعاصر وعلى ممارسات المحو والطمس التي انتهجتها دولة إسرائيل نحو القرية من احتلال وتهجير وتدمير حتى شملها في منطقة للتدريب العسكري وفي حديقة "وطنية". سنستمع إلى بعض أخبار أهلها قبل النكبة وإلى أحوالهم في هذه الأيام بعد 75 عامًا من منع عودتهم.

الملتقى وبداية الفعالية (للقادمين/ات بسياراتهم/ن): مدخل "حديقة غولده"، على شارع 222، على أراضي القرية المهجرة عسلوج، جارة الخلصة، الساعة 12:00.

سنبدأ في عسلوج مع مقدمة عامّة عن النكبة، وعن النكبة في النقب تحديدًا. ثمّ تنقلنا حافلة زوخروت إلى مدخل قرية الخلصة، نحو ربع ساعة سفر، ومن هناك نبدأ مسار المشي داخل قرية الخلصة.

مرشد الجولة: خليل العمور، خريج دورة "وكلاء التغيير نحو عدالة مكانيّة وتاريخية في السياق الإسرائيلي- الفلسطيني: إرشاد جولات عن النكبة في الحيّز"، التي عقدت خلال 2022 بالتعاون بين جمعية ذاكرات ومدرسة السلام في واحة السلام.

خليل العمور، من سكان قرية السرّة مسلوبة الاعتراف في النقب.

الإرشاد باللغة العبرية. ترجمة إلى الانجليزية والعربية ممكنة إذا اقتضت الحاجة.

مسار الجولة متوسط الصعوبة، داخل منطقة وعرة وطرق ترابية، غير متاحة لمستصعبي المشي أو للعربات.

الرجاء التزوّد بالماء، أحذية مناسبة ومظلّات إذا لزم الأمر. لا تتوفر في المنطقة أي خدمات أو مراحيض..

سفر منظّم من يافا إلى الخلصة: الساعة 10:00، تنطلق الحافلة من شارع "هتحياه" 1، مقابل ملعب بلومفيلد (البصّة)، بوابة 12، يافا.

الانضمام إلى الجولة وحجز مقعد في الحافلة يتطلّب تسجيلًا مسبقًا عبر استمارة التسجيل.

لمزيد من التفاصيل يمكن التواصل من خلال tours@zochrot.org أو الاتصال مع عمر الغباري 0528743099

تسرّنا مساهمتكم/نّ في تغطية تكاليف الجولة بمبلغ 50 شيكل أو حسب المقدرة. يمكنكم/نّ الدفع من خلال الموقع في صفحة ادعموا ذاكرات.

ندعوكم/نّ إلى الانضمام إلى جمهور زوخروت والدعم بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل.

للوصول إلى الخلصة، وإلى سائر البلدان الفلسطينية المهجرة والممسوحة من الخرائط، استعملوا التطبيق iReturn  الذي أطلقته زوخروت، والمناسب للهواتف الذكيّة. ندعوكم إلى تحميل التطبيق واستعماله والتفاعل معه من خلال إرسال مواد ذات صلة مثل صور، تجارب، شهادات، قصص وما شابه.

إلى اللقاء يوم السبت | 4.2.2023 | 12:00 – 14:30

جمعية ذاكرات ومدرسة السلام