مقدمة الكتيب
قبل حوالي ستين عاماً تم تفريغ قرية المالحة الفلسطينية من سكانها الفلسطينيين الذين بلغ عددهم حينئذ حوالي 2500 شخصاً. قام المشروع الصهيوني باستغلال قسم كبير من بيوت المالحة الراقية ومنحها لمستوطنين يهود  أحضرهم من العراق وكردستان وتونس. منزل واحد على الأقل حول إلى كنيس يهودي وكتب على مدخله: "كنيس لطائفة العراقيين".

قامت إسرائيل بحملة بناء مكثف عام 1991 على أرض اللاجئين الفلسطينيين لصالح حي يهودي كبير أطلقوا عليه اسم "منحات". لكن الاسم العربي للمكان غلب استعماله حتى بلغة الإسرائيليين أنفسهم، ورغم البنايات العصرية الكثيرة التي بنيت هناك إلاّ أن منظر القرية الأصلية مع مسجدها العمري البارزة مئذنته في أعلى الجبل لا زال هو المنظر الملفت للنظر والمميز للمنطقة.

بنى الإسرائيليون على أرض المالحة، بالإضافة للمباني السكنية، مباني عامة كثيرة، منها: استاد رياضي فخم على اسم تيدي كوليك رئيس بلدية القدس الأسبق، وقاعة رياضية معروفة لكرة السلة ومجمع تجاري فخم وحديقة تكنولوجية ومعاهد تعليمية وحديقة حيوانات كبيرة ومحطة قطار مركزية بعد ترميم خط السكة الحديدية يافا – القدس التاريخي.

على صفحة الكترونية لمدرسة "أورط مينقوف" اليهودية في المالحة ( Jerusalem.muni.il ) نشرت مقابلة مع مديرة المدرسة وقالت فيها من ضمن ما قالته إن مدرستها تركـّـز أيضاً على قيم "التسامح واحترام الآخر". كم هو مثير أن تسمع درساً عن احترام الآخر في مدرسة كهذه وعلى خلفية بيوت القرية الفلسطينية ومسجدها المحتل. كم هو مثير أن نسمع شرحاً في هذه المدرسة عن الأرض التي بنيت عليها المدرسة.

نحن في جمعية "زوخروت – ذاكرات" نتحدث النكبة الفلسطينية بوضوح. نريد أن ننبه الجمهور الإسرائيلي لما حصل عام 1948 على هذه الأرض وأن نفتح ملف اللاجئين الفلسطينيين والمسؤولية الإسرائيلية عن النكبة الفلسطينية التي بدأت منذ احتلت الصهيونية فلسطين. نحن نؤمن أن ملف النكبة هو المفتاح الأساسي لأي مصالحة بين اليهود والفلسطينيين وهذا المكان.

نود من خلال هذا الكتيب أن نخلد ذكرى قرية المالحة وأن نتعلم عن تاريخها وحياة أهلها قبل النكبة. سيتم توزيع الكتيب في الزيارة المخططة لقرية المالحة في إطار مشروع حفظ القرى الفلسطينية في الذاكرة الذي تقوم به جمعية "زوخروت – ذاكرات". هذا هو الكتيب الثالث والعشرون (23) الذي نصدره في إطار مشروعنا. قبل ذلك أصدرنا كتيبات لذكرى كل من: العجمي في يافا، حطين، الكفرين، الشجرة، ترشيحا، بئر السبع، إجليل، اللجون، سحماتا، الجولان، الشيخ مونس، اسدود والمجدل، خربة جلمة، الرملة، اللد، عكا، حيفا، عين المنسي، الحرم (سيدنا علي)، عين غزال، لفتا ودير ياسين.

زوخروت – ذاكرات
كانون أول 2007  




لتحميل الملف