مقدمة
تعمل جمعية "زوخروت" على  إعلاء موضوع  النكبة الفلسطينية وطرحه بالأساس للنقاش بين الجمهور اليهودي في البلاد. نحن على قناعة أن اعتراف اسرائيل بما اقترفته تجاه الشعب الفلسطيني وتحمل المسؤولية عليه لهو خطوة ضرورية لأي عملية مصالحة وسلام في البلاد.

هذه المرة نتعامل مع الجريمة التي اقترفت ضد قرى اللطرون : عمواس ويالو وبيت نوبا والتي تمـّت عام 1967، بعد حوالي عشرين سنة من النكبة. هناك سببان رئيسيان دفعانا إلى إحياء ذكرى القرى الثلاث وهما: أولاً، الشبه الكبير بين النهج الذي كان سائداً تجاه القرى الفلسطينية عام 1948 وبين نكبة قرى اللطرون عام 1967 كما سنحاول تبييه في هذا الكتيب. ثانياً: هي العلاقة بين جمعية "زوخروت" وبين قرى اللطرون. إذ يمكن القول أن "زوخروت" ولدت في عمواس ويالو. وسيأتي تفصيل هذه العلاقة بين صفحات الكتيب الذي بين يديك.

في هذا الشهر، حزيران، اكتملت أربعون سنة على احتلال وتهجير وتدمير عمواس ويالو وبيت نوبا. نحن في "زوخروت" نحيي هذه الذكرى المؤلمة مرة أخرى لنذكر بها الجمهور عامة في البلاد وخارجها، مع اهتمام خاص أن تصل هذه المعلومات إلى القاريء اليهودي الذي يعيش عادة في ظل جهل في هذا الموضوع وعدم مبالاة أو عدم قدرة على النظر في المرآة.هذا المكان البعيد عن الحقيقة لن يساعد في فهم ما حصل هنا وبالطبع لن يساعد في الاعتراف وتحمل المسؤولية المطلوبة من الطرف الإسرائيلي على نتائج النكبة الفلسطينية.

ربما تساعدنا قصة عمواس ويالو وبيت نوبا على تذويت الفكرة أن النكبة الفلسطينية بدأت عام 1948 وليست أمراً حدث حينئذ وانتهى. وما قرى اللطرون إلا محطة إضافية في هذه النكبة وفي المشروع الصهيوني.

في هذا الكتيب سنتعمق في العلاقة بين هذا المكان وبين "زوخروت" وفعالياتها فيه ونقرأ ما كتب لنا لاجئان عن ذكريات الطفولة، وفيه معلومات كثيرة وصور تعكس الحياة في الماضي وفي الحاضر في هذه القرى.

أصدرنا هذا الكتيب صمن فعاليتنا لإحياء الذكرى الأربعين لنكبة عمواس ويالو وبيت نوبا والتي ستشمل بالإضافة اليه جولة في مواقع القرى وسماع شهادات من اللاجئين ووضع لافتات تدل على القرى والمعالم الرئيسية التي كانت فيها.

هذا هو الكتيب رقم 22 في سلسلة "ذاكرات.......". وقد صدر قبله كتيبات عن القرى والمدن التالية:
دير ياسين، لفتا، عين غزال، الحرم (سيدنا علي)، عين المنسي، حيفا، عكا، اللد، الرملة، خربة جلمة، اسدود والمجدل، الشيخ مونـّس، الجولان، سحماتا، اللجون، إجليل، بئر السبع، ترشيحا، الشجرة، الكفرين وحطين.

"زوخروت – ذاكرات"
حزيران 2007




لتحميل الملف