مقدمة

حدثا، أحد المواقع الأكثر سحرًا في البلاد. فضاء مفتوح يطلّ على مناظر خلابة من كل الجهات. بين جبل الطور غربًا وبحيرة طبرية شرقًا. أراض زراعية شاسعة. سهول وتلال. عيون ووديان.

احتضن هذا الحيّز الرائع قرية حدثا على مدى مئات السنين، حتى وصل الاحتلال الإسرائيلي فاقتلع القرية من حضنها الطبيعي وطرد سكانها وهدم كل منازلهم واستولى على أراضيهم ومنع عودتهم، ليكتب فصلًا آخر من فصول النكبة التي صنعها الاحتلال في فلسطين.
لم يأتِ هذا الكتيب ليحكي قصة حدثا – أو الحدثة كما يسمّيها أهلها- وليساهم في حفظها في الذاكرة فحسب، بل لينادي بالاعتراف بها وبحق لاجئيها في العودة إليها وبنائها من جديد. 

يحمل الكتيب بين طيّاته موادّ متنوعة – معلومات تاريخية، شهادات لاجئين/ات من حدثا، خرائط تبيّن موقع القرية، وثائق بريطانية من قبل النكبة، وصورًا حديثة تعكس حالة الموقع في هذه الأيام.

يمكن لهذه المواد مجتمعةً أن تؤلف حكاية متكاملة عن القرية وطريقة احتلالها ومحاولة إخفائها من الحيّز ومن الذاكرة ومن الوعي.  
هذا الكتيب هو جزء من نشاط واسع يشمل جولة للجمهور في موقع القرية ولقاءً مع مهجَّريها ونصب لافتات لإحياء وجود القرية التي محاها الإسرائيليون أيضًا من على خرائطهم.

هذا المشروع في حدثا هو نشاط مشترك بين جمعية ذاكرات (زوخروت) وجمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، ويعقد عشية ذكرى يوم الأرض.  "ذاكرات حدثا" هو الكتيب رقم 58 في سلسلة الكتيبات التي تصدرها "زوخروت" عن القرى والبلدات المنكوبة في هذه البلاد، وقد صدر قبله كتيبات عن المواقع التالية: الرويس، ميعار، بلد الشيخ، ياجور، البصّة، الطيرة / حيفا، صمـّيل الخليل، المنشية / عكا، معلول، طبرية، عاقر، البروة، خبيزة، كفر سبت، القبو، عيلبون، إقرث، كفر بـِرعِم، المنشية – يافا، الغبـَيـَات، سبلان، العراقيب، كفر عنان، الدامون، مسكة، السُّميرية، سمسم، الراس الأحمر، عين كارم، عجور، كويكات، أم برج، خربة اللوز، الشيخ مونـّس، المالحة، العجمي في يافا، عمواس يالو وبيت نوبا، حطين، الكفرين، الشجرة، ترشيحا، بئر السبع، جليل، اللجون، سحماتا، الجولان، اسدود والمجدل، خربة جلمة، الرملة، اللد، عكا، حيفا، عين المنسي، الحرم (سيدنا علي)، عين غزال، لفتا ودير ياسين.

---------------

زوخروت (ذاكرات)
آذار 2014    




لتحميل الملف