مقدمة
لقد تمّ تهجير أكثر من 60 قرية ومدينة في محافظة الرملة خلال النكبة. وقد هجرت حوالي 30 منها خلال أسبوع واحد فقط بين 9 تموز حتى 16 تموز. حينها سقطت الرملة، وحينها سقطت اللد، وارتكب فيها الجيش الإسرائيلي مجزرة فظيعة. كان أسبوعًا مؤلمًا بشكل خاصّ، وإن كانت أسابيع النكبة كلها مؤلمة. وكان ذاك الأسبوع الأول من رمضان من عام 1367 هجري 1948 ميلادي.

وكان ذلك آخر رمضان يهلّ على عنابة وأهلها فيها. طردوا منها وهم صائمون. ثم حلّ عليهم العيد وهم في درب اللجوء تائهون. عكس ما كانوا يظنون. لقد ظنوا أنهم بعد أيام لا بدّ عائدون. كما يحكي هنا في هذا الكتيب أحد اللاجئين عن والده الشيخ يوسف الذي حرمته النكبة من العيد في بيته وخرّبت صيامه إذ أرغمته على الإفطار في منتصف النهار من شدة حرّ تموز ومن هول كارثة التهجير ومأساة اللجوء.

عند النزوح وخلال فوضى الهلع والخوف من تكرار دير ياسين في عنابة نسيت الأم رضيعها. ثم كتبت لذاك الرضيع الحياة وها هو يكتب لنا قصته هنا ليضيف معنى آخر من معاني النكبة. ورغم مرور نحو 70 سنة من عمر النكبة ومنع العودة وترسيخ الظلم والقهر والاستعمار فما زالت نظمية بنت ال 85 عامًا تقول "سلموا لي على عنابة، سلموا لي على بلدي".

جمعنا هنا بعضًا من الذكريات العنابية وأضفنا عليها مستندات وخرائط وصورًا محاولين من خلال هذا التوثيق تلخيص قصة عنابة واضعين إياها في السياق العام للنكبة الفلسطينية المستمرة، قاصدين نشر الحقائق والجرائم التي ارتكبتها الصهيونية تجاه المدنيين الفلسطينيين. ثم قمنا بترجمة كل هذا إلى اللغة العبرية لتصل المعلومات إلى الجمهور الإسرائيلي الذي غالبًا ما يجهل ويتجاهل الحقيقة. تهدف زوخروت من خلال هذا العمل والنشاطات المختلفة الاخرى إلى وضع قضية النكبة والعودة نصب أعين الجمهور، خاصة الإسرائيلي، للمساهمة في فتح النقاش حول مسؤولية الطرف الإسرائيلي عن مأساة الشعب الفلسطيني والدعوة إلى إرساء العدالة التي تستند على تطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

سيوزع هذا الكتيب الذي أصدرته زوخروت-ذاكرات خلال نشاط مخطط في قرية عنابة بالتعاون مع مجموعة من أخل القرية اللاجئين واللاجئات في منطقة رام الله. يشمل النشاط جولة تعليمية في موقع القرية المنكوبة التي مسحها الاستعمار الإسرائيلي عن وجه الأرض، ووضع لافتات تحمل اسم عنابة لإحياء ذكراها.

"ذاكرات عنّابة" هو الكتيب رقم 64 في سلسلة الكتيّبات التي تصدرها "زوخروت" عن القرى والبلدات المنكوبة في البلاد، وقد صدر قبله كتيّبات عن المواقع التالية: بيت نبالا، بيت نتّيف، دير أبان، لوبية، صرعة، حدثا، الرويس، ميعار، بلد الشيخ، ياجور، البصّة، طيرة حيفا، صمـّيل الخليل، منشية عكا، معلول، طبرية، عاقر، البروة، خبيزة، كفر سبت، القبو، عيلبون، إقرث، كفر بـِرعِم، منشية يافا، الغبـَيـَات، سبلان، العراقيب، كفر عنان، الدامون، مسكة، السُّميرية، سمسم، الراس الأحمر، عين كارم، عجّور، كويكات، أم برج، خربة اللوز، الشيخ مونـّس، المالحة، العجمي في يافا، عمواس يالو وبيت نوبا، حطّين، الكفرين، الشجرة، ترشيحا، بئر السبع، اجليل، اللجون، سحماتا، الجولان، اسدود والمجدل، خربة جلمة، الرملة، اللد، عكا، حيفا، عين المنسي، الحرم (سيدنا علي)، عين غزال، لفتا ودير ياسين.

زوخروت (ذاكرات)
آب 2017

 




لتحميل الملف