إحياءً للذكرى ال-67 للنكبة أُجرِي في يافا في الفترة بين 14 و-16 من أيار 2015 البرنامج "بيوتٌ بُعدَ الواصِلة". وقد قَدِم في نهاية الأسبوع إلى يافا ما يزيد عن 400 شخص، رجالا ونساءً، للمشاركة في البرنامج الذي ضم يوما دراسيا وثلاث جولات ومعارض ثلاثة.

المعارض الثلاثة "أيْدٍ تُحيك نارًا" للفنانة أنيسة أشقر، و"Elevator Speech" للفنانة منار زعبي، و"تجاوُزٌ" للفنان محمود قيس – أُقيمَت في ثلاثة منازل خاصة قطنتها حتى عام 1948 أُسُرٌ فلسطينية وتخضع اليوم لملكية عائلات يهودية إسرائيلية. لقد أتاحت المعارض الثلاثة الطّعن في الممارسات التي اعتمدتها الدولة في عام 1948 لإسكان القادمين اليهود في بيوت لعائلات فلسطينية عرّفها قانون الدولة كـ"بيوت مهجورة". على هذا النحو، مكّنت المعارض بلحظات التواجد العابرة في موقع العرض العينيّ، من تخيُّل الحياة التي تعرّضت للتدمير، من خلال التحرّر من الرأي القائل إن الوضع السياسي الحالي واقعٌ ثابتٌ.

أما اليوم الدراسي، فقد أُجري في مبنى يقع في شارع يَفِت تستأجره في الوقت الراهن الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا، وتخلّله عرضٌ لمشروعات مختلفة ومتنوّعة اعتمدت مقاربات مركّبة تجاه التاريخ الحضري الفلسطيني. وقد شارك في اليوم الدراسي دوريت نعمان، سامي أبو شحادة، كَرْميت بتسير، راز رزكين، غيل معلم دورون، ومحمد جبالي، وتخلّله عرض لعمل جمانة مناع " A Sketch of Manners - Alfred Roch’s Last Masquerade".

انقُرهنا لمشاهدة اليوم الدراسي على قناة اليوتيوب التابعة لجمعية "ذاكرات".

تضمّن برنامج نهاية الأسبوع الجولةَ الصوتية "صدى يافا" (من أعمال مريام شيكلر) التي تروي حكايات سكان حي منشيَه الفلسطينيين. تتيح الجولة للخيال استرجاع الحياة التي دُمِّرت إبّان حرب 1947/1948 وجرى تغييرها على نحو لا رجعة فيه إثر عمليات الاقتلاع والتجريد من الملكية التي تعرّضت لها الجماهير الفلسطينية في يافا ولا تزال. كما واُجريَت جولة اُطلق عليها اسم "جبهة خالية – عن المحو واستعادة البناء" بإرشاد عامي آشِر، وهي جولة ضمن كتاب "حكاية بلد - دليل مسارات"، وهو كراسة إرشاد أصدرتها "ذاكرات" و"پَرْديس" تضم 18 جولة في أحياء مدن وقرى فلسطينية خلت إبّان النكبة من سكانها وهدمت إسرائيل معظمها. وقد شارك في الجولة حوالي 80 شخصا، رجالا ونساءً، صبيانًا وبنات.    

"من المنفى إلى الوطن": سفينة عودة، وجولة في حيّ العجمي بيافا - رست سفينة العودة يوم السبت 16.5.2015 في ميناء يافا، إذ أبحرت قبل ساعة وعلى متنها حوالي 80 شخصًا، ضمن نشاط "زوخروت" لإحياء ذكرى النكبة وللمطالبة بتطبيق حق العودة. وقد قام السيد شعبان بلحة، الذي هُجّر عام 1948 من يافا عبر البحر، باستعادة ذكرياته الأليمة من رحلة التهجير تلك التي انطلقت من نفس المكان. عادت السفينة إلى الميناء ليخطو الركّاب خطوات العودة إلى يافا. من هناك اتّخذنا طريقنا سيرًا على الأقدام في شوارع وأزقة حيّ العجمي. سردنا تاريخ الحيّ وأحداث عام النكبة فيه وكيفية تحويله إلى "جيتو" جمعت فيه قوات الاحتلال حوالي 3600 من الفلسطينيين اليافيّين الناجين من النكبة.

توقفنا خلال الجولة عند بيوت تهجّر أصحابها واستولت الدولة عليها ثم استعملتها لمصالحها أو باعتها لغرباء. كما وشاهدنا عمليات التهويد واستيلاء الأغنياء Gentrification على الحيّ. شارك في الحدث ناشطون/ات، عائلات وصحافيّون- فلسطينيون وإسرائيليون وأجانب، كما وشاركت عضو الكنيست حنين الزعبي.  

التغطية الإعلامية:

בתים מבחוץ: עמותת זוכרות באירוע "יפו מעבר למקף" לרגל יום הנכבה - מאת קרני בן-יהודה |  TimeOut ישראל

איך לטפל בפצע הפתוח של בתי הערבים ביפו שהולאמו - מאת אסתר זנדברג | גלריה, הארץ

הבית ברחוב דאנטה 17, יאפא - העוקץ

עד כמה האדריכלות הישראלית קשובה לתרבות העקורים - מאת אסתר זנדברג | גלריה, הארץ

משט השיבה - מאת אהוד שם טוב | הטלוויזיה החברתית

מהתופת בסוריה לרחובות אתונה, חסרי כל: הפלסטינים, הפליטים הנצחיים - מאת סמאח סלאימה | שיחה מקומית

השמאל הקיצוני נערך ל"משט שיבה" - מאת שמעון כהן | ערוץ 7

 

Jaffa’s Palestinian heritage celebrated in Nakba Day open houses - By Sarah Irving | The Electronic Intifada

Palestinians return to 'Bride of the Sea' - By Rich Wiles | Al Jazeera

'Jaffa flotilla' marks destruction of Palestine's cultural capital - By Social TV | +972

Lifelong refugees: Palestinian boat people search for a new home - By Samah Salaime | +972

A special flotilla to commemorate the Nakba in Jaffa - By Uri Shapira | i24

Israel continues to criminalise marking Nakba Day - By Patrick Strickland | Al Jazeera

Palestinians remain rooted in the land - By Rich Wiles | Al Jazeera