افتتحنا السنة الجديدة في العراقيب. الجمعة والسبت 1-2 كانون الثاني- يومان من الفعاليات في العراقيب ومن أجل العراقيب: بناء خيمة، معرض وثائق، ورشة للتصوير الجويّ، إطلاق كتاب، عرض تقرير لجنة الحقيقة، كلمات، محاضرات. رغم الطقس الماطر توافد إلى الخيمة عشرات الأشخاص.

هذه صور أميمة ذياب من اليوم الأول الجمعة 1.1.2016

 

ورشة عمل بمشاركة جمعيّة ذاكرات- زوخروت ولجنة قرية العراقيب

knooznet, 3.1.16

كنوز نت - النقب

من شاكر الصانع 

ورشة عمل بمشاركة جمعيّة ذاكرات- زوخروت ولجنة قرية العراقيب

جمعيّة ذاكرات- زوخروت ولجنة قرية العراقيب والمشروع البحثيّ للهندسة المعماريّة الجنائية في جامعة چولدسميثس في لندن
(Forensic Architecture, Goldsmiths, University of London) قاموا اليوم بفعاليات متنوعة في  قرية العراقيب  ومن ضمنها الجلسة الختامية للجنة الحقيقة، والتي ستعقد في خيمتين أقيمتا في العراقيب خصّيصًا لهذا المشروع.
فإنّه عقب رفض الالتماسات الأخيرة التي تقدّم بها المواطنون البدو إلى المحاكم الإسرائيلية، ورفض الاستئنافات، إلى جانب العنف الكامن في الهدم المتكرّر للقرى التي اعتبرت مجدّدًا قرى "غير معترف بها"، ستدعو الفعاليات المختلفة إلى التحقق وإعادة تأكيد الشروط اللازمة لإنتاج الحقيقة في عهد الكولونيالية الجديدة، وذلك من خلال جمع، خلق، عرض وتعميم الشهادات والذكريات الشفوية، الصور الجوية، أبحاث المتخصصين في النقب والخرائط التاريخية التي جُمعت طوال السنين. وذلك لبلورة أفق تفكير جديد وبديل للإمكانية/ات المتاحة للمجتمع المدني لإعادة استملاك الحقيقة.

برنامج الفعاليات:

ورشة التصوير الجويّ*
الصور الجوية التاريخية والحديثة تشكّل أداة مركزية لسكّان العراقيب والقرى الأخرى "غير المعترف بها" المعرّضة لخطر الهدم، وذلك لتوثيق شهادات وإثباتات وللمطالبة بحقوق الملكية على أراضيهم. مع ذلك، فإنّ إنشاء صور جوية وخرائط منوط بتوفّر أدوات ومعرفة مهنيّة والتي غالبًا ما يفتقر إليها السكان في نضالهم من أجل حقوقهم. خلال يوميّ النشاط، سنوثّق العراقيب من الجو ومن الأرض لاستصدار شهادات ونماذج ثلاثية الأبعاد بمشاركة الأطفال والنساء والرجال. وادار  ورشة العمل كلّ من الباحثة الناشطة حاچيـت كيسار والفنان أريئل كِن.
جمع شهادات لإقامة أرشيف بصري-تاريخي للعراقيب
وثائق تاريخية وحديثة تثبت الوجود البدوي في النقب مثل: خرائط، عقود شراء/بيع أراضٍ، فواتير وشهادات على دفع ضرائب عن العقارات، صور عائليّة، صور جويّة، صكوك بيع، مراسلات مع موظّفين، أوامر عسكرية، بطاقات ناخبين وأيّة وثيقة أخرى ذات صلة. كل المستندات وثّقت بكاميرا المصوّر ميكي كَرستمان تمهيدًا لإقامة الأرشيف البصري-التاريخي- الالكتروني-الانترنتي لقرية العراقيب.