أفضل معلمة في العالم ممنوعة من زيارة قبور أجدادها
لو كان موضوع عودة اللاجئين الفلسطينيّين فعلا على رأس الأجندة الفلسطينيّة لتمّ استغلال هذه الفرصة الذهبيّة لإعادة طرح موضوع العودة إلى عناوين الأخبار في كل أنحاء العالم وإلى الخطاب العامّ في المحافل والأوساط المناسبة. 

عمر الغباري, 29.3.16 Arab48

 

المؤتمر الدولي الثالث عن حق العودة:"كيف نقول عودة بالعبرية؟"
ينهي المؤتمر الدولي الثالث عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين أعماله اليوم الأربعاء، والذي عقد أمس على أرض الشيخ موَنِّس المهجرة والتي تقوم عليها مدينة تل أبيب، تحت عنوان "كيف نقول عودة بالعبرية؟". وشارك في المؤتمر الدولي الذي نظم بمبادرة من جمعية "ذاكرات- زوخروت" اليسارية التقدمية، عشرات المحاضرين الدوليين والإسرائيليين التقدميين وجمعيات فلسطينية من الداخل، منها "المهجرين" و"بلدنا" وجمعية "البديل" من بيت لحم، إلى جانب محاضرين دوليين من جامعة سراييفو وجنوب السودان، وناشطين سياسيين.

شيخ مونّس - ناهد درباس, 23 مارس 2016, al Araby

 

التغطية الاعلامية -"عُدنا" 

الناصرة:مهرجان اختتامي لمشروع ‘تصور عُدنا لقرى مهجرة‘
اقيم في نادي السوق البلدي القديم في الناصرة المهرجان الاختتامي لمشروع "عُدنا لتصور العودة للقرى والمدن المهجرة"، احتفاءً بانجاز المشاريع النهائية للمجموعات، حيث شاركت ثماني مجموعات شبابية بعرض انجازاتها ونشاطاتها خلال السنة الفائتة. تخللت المهرجان فقرات فنية مختلفة وعرض تفصيلي لعمل المجموعات ، وحضر المهرجان جمهور غفير من مهجري القرى المشاركة في المشروع شبابًا ومسنين شهدوا نكبتها وتهجير أهلها.

4/2/2016 بانيت - panet

مشروع تصور العودة “عُدنا” لثمانية قرى مهجرة يختتم نشاطاته
وقد جاءت هذه الأمسية لعرض مشاريع تصوّر العودة إلى ثمانية قرى هُجّر أهلها خلال النكبة عام 1948، هي إقرث، صفورية، اللجون، معلول،ميعار، البروة، الغابسية، ومجدل – عسقلان. عملت على التخطيط لها وإنجازها المجموعات الشبابية من الجيل الثالث والرابع للنكبة تنتمي لعائلات هجرت من هذه القرى.

نوفمبر 11, 2015 قديتا -qadita.net

مهرجان اختتامي لمشروع تصور العودة "عُدنا" لثمانية قرى مهجرة
اقيم يوم الجمعة الفائت 2016/11/06 في نادي السوق البلدي القديم في الناصرة المهرجان الاختتامي لمشروع عُدنا لتصور العوده للقرى والمدن المهجرة ، احتفاءً بانجاز المشاريع النهائية للمجموعات . بحيث شاركت ثمانية مجموعات شبابية بعرض انجازاتها ونشاطاتها خلال السنة الفائتة ، تخللت الامسية فقرات فنية مختلفة وعرض تفصيلي لعمل المجموعات . حضر الأمسية جمهور غفير من مهجري القرى المشاركة في المشروع شبابًا ومسنين شهدوا نكبتها وتهجير أهلها.

10/11/2015 موقع المدار- almadar

مهرجان اختتامي لمشروع تصور العودة "عُدنا" لثمانية قرى مهجرة
اقيم يوم الجمعة الفائت 2016/11/06 في نادي السوق البلدي القديم في الناصرة المهرجان الاختتامي لمشروع عُدنا لتصور العوده للقرى والمدن المهجرة ، احتفاءً بانجاز المشاريع النهائية للمجموعات .بحيث شاركت ثمانية مجموعات شبابية بعرض انجازاتها ونشاطاتها خلال السنة الفائتة ، تخللت الامسية فقرات فنية مختلفة وعرض تفصيلي لعمل المجموعات . حضر الأمسية جمهور غفير من مهجري القرى المشاركة في المشروع شبابًا ومسنين شهدوا نكبتها وتهجير أهلها.

10/11/2015 المسار- almasar

مهرجان اختتامي لمشروع تصور العودة "عُدنا" لثمانية قرى مهجرة
رام الله - دنيا الوطن
اقيم يوم الجمعة الفائت 2016/11/06 في نادي السوق البلدي القديم في الناصرة المهرجان الاختتامي لمشروع عُدنا لتصور العوده للقرى والمدن المهجرة ، احتفاءً بانجاز المشاريع النهائية للمجموعات .بحيث شاركت ثمانية مجموعات شبابية بعرض انجازاتها ونشاطاتها خلال السنة الفائتة ، تخللت الامسية فقرات فنية مختلفة وعرض تفصيلي لعمل المجموعات . حضر الأمسية جمهور غفير من مهجري القرى المشاركة في المشروع شبابًا ومسنين شهدوا نكبتها وتهجير أهلها .

10/11/2015 دنيا الوطن - alwatanvoice ‎

بالصور- مهرجان اختتامي لمشروع "عُدنا" بالناصرة
الناصرة - معا - أقيم المهرجان الاختتامي لمشروع "عُدنا" لتصور العوده للقرى والمدن المهجرة، يوم الجمعة الماضي، في نادي السوق البلدي القديم في الناصرة احتفاءً بانجاز المشاريع النهائية للمجموعات، وشاركت ثماني مجموعات شبابية بعرض انجازاتها ونشاطاتها خلال السنة الفائتة.
تخللت الامسية فقرات فنية مختلفة وعرض تفصيلي لعمل المجموعات، وحضر الأمسية جمهور غفير من مهجري القرى المشاركة في المشروع شبابا ومسنين شهدوا نكبتها وتهجير أهلها.

10/11/2015 وكالة معا الاخبارية - maannews

"عدنا" مشروع فلسطيني شبابي يجسد حق العودة
شارك العشرات من أبناء الجيل الثالث للنكبة من فلسطينيي الداخل في المهرجان الختامي لمشروع "عدنا"، بأمسية ثقافية فنية بعنوان "نرى عودتنا" في نادي السوق القديم في مدينة الناصرة. يهدف المشروع إلى تصوّر العودة إلى القرى الفلسطينية المهجرة في أراضي 48، من خلال ورشات عمل مع مجموعات شبابية من مهجري الداخل، ومحاضرات وفصول تعليمية عن النكبة الفلسطينية واللجوء والحياة في فلسطين قبل التهجير. 

7 نوفمبر 2015 العربي الجديد - alaraby