جودي بن-عت

أنا، بيت هيميق وكويكات 15/07/2008
كويكات

وصلت إلى بيت هعيمق عام 1973 مع زوجي وأبنائي الثلاثة. تعلمت عن تاريخ بيت هعيمق من خلال القصص التي سمعتها من الأشخاص الذين أتوا إلى هذا المكان وأقاموا عليه كيبوتس بيت هعيمق في الرابع من كانون الثاني/يناير عام 1949. عن تطوّر الكيبوتس سمعتُ من أصدقائي الذين قدموا إليه بين السنوات 1949 و 1973.

عن قرية كويكات سمعت بعد سنوات كثيرة من مجيئي إلى الكيبوتس. لا اذكر البداية، لكني سمعت دوف يرميا يحدّث طلاب المدرسة، ومن بينهم أبنائي، كيف قاد الهجوم على قرية كويكات في خريف عام 1948. وبعد مدّه علمتُ أن المبنى القائم قرب مسبح الكيبوتس كان في الماضي مدرسة لأطفال كويكات. هذا ما قاله لي أبو فريد الذي عمل بوّاباً في بيت هعيمك، وهو من مواليد كويكات. تركت عائلته القرية عام 1948، وانتقلت إلى قرية أبوسنان المجاورة، حيث كبر وتزوج. التقيتُ بعائلته عن طريق ابنته البكر التي عملت معي بالمركز الجماهيري في أبوسنان كمرشدة للأولاد وأنا عمِلت كمعالجه بالحركة.

في سنوات ال 80، التقيت بلاجئين قدموا من لبنان لزيارة قريتهم كويكات. رحبّت بهم وتعاطفت معهم.

مع مرور السنين، كبر بيت هعيمق وتطور. بنيَت بيوت جديدة، قسم منها على أنقاض بيوت قرية كويكات ومن بينهم منزلي أنا، وبالمقابل، فإن مركز القرية القديم، الأصلي، ظل خالياً من المباني.
كبر الكيبوتس وتطور باتجاه أراضي الزيتون التابعة للقرية وعلى أنقاض بعض ٍمن مبانيها التي استعملت في ما بعد كمبان عامة للكيبوتس وليس كبيوت خاصة.



الكويكات / כויכאת (1949)



جولة الى الكويكات / סיור לכפר אלכויכאת



مدخل قرية الكويكات / כניסה לכֻּויכַּאת



ما تبقى من بيوت القرية / מה שנשאר מבתי הכפר



زيتون الكويكات / עצי הזית של כפר כֻּויכַּאת



زيتون الكويكات / עצי הזית של כפר כֻּויכַּאת