شارك  يوم السبت الماضي 29.10.2005  ما يقارب ال 200 شخص من مهجري قرية سحماتا وابنائهم, جيرانهم من قرى البقيعة، فسوطه وترشيحا، وفد تضامني كبير من اعضاء جمعية ذاكرات في حيفا وتل ابيب ووفد من خارج البلاد، بهدف احياء الذكرى ال 57 لنكبة سحماتا- تدمير القرية وتهجير 1500 شخص من ابناء سحماتا وتحويلهم الى لاجئين في لبنان وسوريا، والى مهجرين في وطنهم.
عند وصولنا الى ارض القرية تم توزيع كرّاسات عن قرية سحماتا والتي اصدرتها وحررتها جمعية ذاكرات بالتعاون مع جمعية ابناء سحماتا.  الجولة  بين انقاض القرية تمت بارشاد سكرتير جمعية ابناء سحماتا- فوزي موسى.

شاهدنا ما تبقى من البيوت المدمرة واَبار الماء الجافة

في نهاية الجولة اجتمع ابناء القرية وضيوفهم بجانب الكنيسة المدمرة، حيث شكرهم الاخ فوزي موسى، سكرتير الجمعية، وشدد على حلم ابناء سحماتا القوي في العوده وبناء القرية من جديد.

رئيس جمعية ابناء سحماتا، الاستاذ وجيه سمعان، الذي عاش حتى جيل 11 سنه في القرية، تحدث عن تهجير اهالي سحماتا وعن حلم العوده، وذكر نشاطات الجمعية الكثيرة: برامج اجتماعية وثقافية، احياء ذكرى مناسبات وطنية عديدة  كنكبة القرية، يوم الارض، يوم النكبة، مخيم صيفي لاطفال مهجري سحماتا.... في نهاية خطابه قرأ  لنا احدى قصائده بعنوان "بلدي" (لقراءة اشعار اخرى للشاعر وجيه سمعان- اضغط هنا)

تحدث المحامي وكيم وكيم، سكرتير جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، عن حق العودة واهمية تنفيذه- وقال "لا يضيع حق وراه مطالب" فكم بالحري اذا كان وراء هذا الحق اكثر من 5 مليون انسان !.

طلب روعي هروش (عضو في جمعية ذاكرات) من الحاضرين ان يكونوا اكثر فعاليّة، وانينضموا الى الجمعية وان يشاركوا في برامجها من اجل زيادة الوعي حول النكبة، قضية اللاجئين وحق العوده.
بعده تحدث عضو الكنيست عصام مخول من  الجبهه الديمقراطية للسلام والمساواه، واعلن ان نيته في تقديم اقتراح قانون للكنيست حول اعادة المهجرين الى قراهم واراضيهم التي تخلو من اي مستوطنه او قرية يهودية- وهم يشكلون معظم القرى المهجرة في البلاد.
مع نهاية البرنامج، طلب فجأةً احد الحاضرين اليهود في الجولة الاذن في التحدث، وقال انه مواطن من معلوت (بلد قريبه كم سحماتا)، وانه تعرّف بحكم عمله في التجاره على بعض من ابناء سحماتا، ولكنه ابداً لم يعرف هذا الجزء المهم في حياتهم وانهم يناضلون كل الوقت بهدف العودة الى قريتهم.. لقد شارك في البرنامج بهدف التضامن مع جيرانه ومن منطلق وعيه وادراكه ان الحرب الحالية ستبقى مستمره طالما لم يتم الاعتراف بقضيه واحتياجات وحلم اللاجئين

مع نهاية الجولة- رفع اهالي سحماتا وضيوفهم لافتات كتب عليها هنا سحماتا !



جولة في سحماتا / סיור בסוחמאתא



جولة في سحماتا / סיור בסוחמאתא



جولة في سحماتا / סיור בסוחמאתא



جولة في سحماتا / סיור בסוחמאתא



جولة في سحماتا / סיור בסוחמאתא



جولة في سحماتا / סיור בסוחמאתא

قرية/مدينة: