في الذكرى السنوية لاحتلال اللد ومجزرتها، تدعوكم/ن جمعية ذاكرات- زوخروت لجولة تعليمية في مدينة اللد عن النكبة والنكبة المستمرة، عن المسؤولية والعدالة والتصحيح. وذلك يوم الخميس 14 تموز 2022 الساعة 17:00 - 20:00.

خلال الجولة سوف نتعلم عن تاريخ اللد وماضيها العريق، وننتقل بين عدة محطات، نتطرق إلى عدد من المواقع والمباني، نشرح عن الاحتلال الشرس للمدينة في تموز 1948، نتحدث عن سلب ونهب البيوت والأملاك، عن المجزرة والتهجير، عن منع العودة وعن تجميع الناجين من التطهير العرقيّ في منطقة "الجيتو". سنسمع عن مشاريع التهويد، بما في ذلك توطين يهود في منازل اللاجئين الفلسطينيين، من جهة، ومن جهة أخرى طمس ومحو الهوية العربية – الفلسطينية للمدينة، ونطّلع على حجم الصدمة المستمرة في الذهنية الفلسطينية – بسياق النكبة عامّة- وفي اللد خاصة.   

سنلتقي مع ناشطين/ات فلسطينيين/ات من اللد ونحاول فهم إسقاطات النكبة المستمرة على هوية السكان الحاليين وعلى واقع الحياة فيها حتى يومنا هذا وعلاقتها بالأحداث الحاليّة.     

تبدأ الجولة من سبيل صبيح (قرب ما يسمى دوّار الشرطي عند تقاطع شارع "ها-حشمونائيم" وشارع "تساهل"). يمرّ مسار الجولة في الشارع الرئيسي بالبلدة القديمة، سكنة الجيتو قرب المسجد الكبير وكنيسة مار جريس، خان الحلو ومسجد دهمش الذي وقعت فيه المجزرة الكبرى.

نلتقي الساعة 17:00 عند سبيل صبيح.

الإرشاد والشرح باللغتين العبرية والعربية. ترجمة للانجليزية ستتوفر حسب الحاجة

يتوفر سفر منظّم من تل أبيب، من "حديقة لِڤينسكي"، شارع "هاچْدود هاعـپري" 31، الساعة 16:00

للتسجيل للجولة وحجز مكان في الحافلة يجب التسجيل عبر الاستمارة.

للاستفسار: عمر الغباري 0528743099 أو tours@zochrot.org

ندعوكم/نّ  للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد.

قرية/مدينة: