مشروع " عدنا "- مشروع مشترك لكل من "جمعية الشباب العرب -- بلدنا"، المؤسسة العربية لحقوق الإنسان"، "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين"، وجمعية "ذاكرات زوخروت" وبتمويل "هيكيس ايبير"، ويهدف إلى تصور العودة إلى القرى المهجرة من خلال ورشات عمل مع مجموعات شبابية من مهجري الداخل.

في المشروع لهذا العام (2015) عملت تسع مجموعات شبابية من تسع قرى مهجرة وتعمل على إنجاز تصوّر لعودتهم الفعلية إلى قراهم. هذه القرى هي: اللجون, ميعار, الغابسية, صفورية، اقرث، مجدل- عسقلان، معلول، المجيدل والبروة.

ضمن المشروع، قامت مجموعة قرية الغابسية باشراف يوسف ابو بكر، باختتام عملها النهائي، بحيث قامت المجموعة بجمع الخوارط الهيكلية للقرية وبتصميم فيلم تصويري ثلاثي الابعاد قام بالعمل عليه المهندسان المعماريان امير خطيب واوليفر شلبي يستند على معالم القرية التاريخية، بحيث تم الحفاظ على هيكلية القرية ومبناها من باب الحفاظ على الموروث وعلى ذكرى تهجير القرية لذا تمت احاطة البيوت المهدومة على محيط المسجد بمبنى من زجاج لتخليد ذكرى من هُجروا من بيوتهم وعدم محو تفاصيل ماضي الغابسية وروايتها، وبالمقابل قاموا باضافة لمسة عصرية تشمل مباني ثقافية وبيوت جديدة ، مدارس ومنتزهات لمواكبة العصر الحالي.