الدرباشيـّة

معلومات

قضاء: صفد

عدد السكان عام 1948: 360

تاريخ الإحتلال: 01/05/1948

الوحدة العسكرية: الكتيبة الأولى للبلماح

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد

خلفية:

كانت القرية تقع على السفوح السفلى لمرتفعات الجولان, بالقرب من الحدود السورية وتشرف على سهل الحولة من الغرب. وكانت الأراضي الممتدة الى الغرب منها مستنقعات في معظمها, ويتناثر بعض شجرات نخيل فيها. أما تلك الممتدة الى الجنوب فكانت الغابات تكسو بعضها. كانت القرية تمتد على محور شمالي - جنوبي, وكانت منازلها تنتشر في أنحاء الموقع من غير نمط مخصوص. ومع أن الدرباشية كانت صغيرة- إذ صنفت مزرعة في (معجم فلسطين الجغرافي المفهرس), فقد كان فيها بضعة دكاكين. كما أنشأ البريطانيون, أيام الانتداب, مركزا للشرطة فيها. أما سكانها فكانوا كلهم من المسلمين. وكان ثمة بينها وبين بحيرة الحولة مقام لولي مسلم يدعى الصمدي. وكانت الزراعة عماد اقتصاد القرية. وكان معظم مداخيل سكانها يستمد من الخضروات, التي كانت تنضج في وقت مبكر نظرا الى مناخ القرية الحار نسبيا. في 1944 \1945, كان ما مجموعه 2763 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين.

احتلال القرية

لا يعرف عن احتلال هذه القرية سوى أنها احتلت في أثناء عملية يفتاح, في وقت ما من أيار\ مايو 1948 ( انظر آبل القمح, قضاء صفد). ونظرا الى كونها معزولة, فمن الجائز أنها لم تحتل إلا في الأسبوع الأخير من أيار\ مايو.

القرية اليوم

يتبعثر حطام المنازل المدمرة في أرجاء موقع القرية. ويحتوي الموقع أيضا على قسم من قناة ري أسمنتية, وعلى بقايا مصاطب في بعض الحقول. أما أراضي القرية, التي يستعملها الإسرائيليون مرعى للمواشي, فيغلب عليها العشب والصبار وشوك المسيح وشجر الكينا.لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية.

------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

فيديو

كتيبات

آخر