الدلهميّة

معلومات

قضاء: طبرية

عدد السكان عام 1948: 480

تاريخ الإحتلال: 01/05/1948

الوحدة العسكرية: جولاني

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد

خلفية:

كانت القرية تقع في ارض منخفضة على الضفة الشمالية لنهر اليرموك, عند الحدود الأردنية- الفلسطينية. وكانت وصلة تربطها بالطريق العام الممتد بين جسر المجامع وقرية سمخ كما كانت طريق أخرى تصلها بالباقورة, وهي قرية متاخمة (باتت الآن في الأردن ), كانت الدلهمية أصلا على الضفة الشرقية لنهر الأردن, لكن مع توسع المشاريع الصهيونية لاستصلاح الأراضي قرب بحيرة طبرية اخرج سكانها من مواضعهم فنقلوا قريتهم الى مكان ابعد في اتجاه الشرق بالقرب من اليرموك. وقد اخبر الرحالة وعالم الكتاب المقدس الأمريكي ادوارد روبنسون يوم زار فلسطين في سنة 1838 أن القرية تقع على الضفة الشرقية لنهر الأردن وكانت منازل القرية مبنية في معظمها بالطين, وسقوفها بالقصب والتبن. وكان معظم سكانه من المسيحيين. كانت الزراعة وهي عماد اقتصاد الدلهمية, تعتمد على الخضراوات والحمضيات وكانت لأراضي الواقعة شمالي القرية وغربيها تمتاز بتربة غنية بمادة الغرين تزيد في خصبها وكان سكان القرية يعتمدون على نهر الأردن لري مزروعاتهم. في 1944/1945 كان ما مجموعه 1709 من الدونمات مخصصاً للحبوب و29 دونما مروياً أو مستخدما ً للبساتين وكان ثمة, على مشارف الجنوبية الغربية للقرية, خربة الدلهمية وهي كومة حطام وشظايا فخارية.بلغ عدد سكان أهالي بلدة الدلهمية في عام 1922، 352 نسمة ، وفى عام 1931 بلغ عددهم 240 نسمة ، وفى العام 1945 بلغ عددهم 410 نسمة ، أما في عام1948 بلغ عددهم 476 نسمة . ويقدر عدد اللاجئين في عام 1998 حوالي 2.921 نسمة 

احتلال القرية

لا تفصيلات لدينا عن احتلال الدلهمية, ومن المرجح أنها احتلت في وقت ما بين الهجوم على طبرية في أواسط نيسان / ابريل 1948 , وبين احتلال مدينة بيسان ووادي بيسان في النصف الأول من أيار / مايو. فقد احتلت بضع قرى مجاورة في ذلك الوقت تحضيرا لتطهير وادي بيسان. وهوجمت قرية سمخ المجاورة في 28 نيسان/ ابريل وبحلول 3 أيار مايو. كان السكان الصهيونيين في المنطقة قد بلغوا الصندوق القومي اليهودي أن جوارهم (حول بحر البحر الجليل أو بحيرة طبرية ) قد اخلي من سكانه العرب وطالب هؤلاء الصهيونيين بحسب ما قال المؤرخ بني موريس, بعمل سريع لإقامة مستعمرات يهودية في القرى التي هجرت حديثا.

القرية اليوم

محيت القرية وثمة في الموقع بستان موز تابع لكيبوتس اشدوت يعقوب المجاور.في سنة 1933 , انشأ الصهيونيين مستعمرة اشدوت يعقوف جنوبي غربي القرية. أما مستعمرة اشدوت يعقوب ميثوحاد التي أسست في سنة 1933 , ومستعمرة مناحيما التي أسست في سنة 1902 , فتقعان الى الغرب من القرية. وعلى الرغم من أن هاتين المستعمرتين قريبتان من موقع القرية, فان أية منهما ليست على أراضيها.

--------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

فيديو

كتيبات

آخر