الحمرا (بيسان)

معلومات

قضاء: بيسان

عدد السكان عام 1948: 850

تاريخ الإحتلال: 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: تل تؤوميم, رحوف

خلفية:

كانت الحمرا تقع في الجزء الجنوبي من وادي بيسان، وتشرف على نهر الاردن الواقع على بعد 8 كيلوتمرات تقريبا الى الشرق منها. 
سميت القرية التي كانت تعتمد على بيسان للخدمات الإدارية والتجارية تيمنا بالسلطات العثماني عبد الحميد الثاني ( 1876- 1909). وتسمى أيضاً عرب الحمراء نسبة إلى سكانها من عشيرة الحمراء أحد فروع قبيلة الصقور التي استقرت في الجهة الجنوبية من غور بيسان.وكان الملك الاشرف قد اوقف الحمرا عام ١٢٩١م على تربة والده المنصور . ولموقع الحمراء أهمية خاصة بسبب مرور طريق بيسان – الجفتلك – أريحا بالطرف الغربي من أراضي القرية، وبسبب إشرافها على منطقة الغور إلى الشرق منها.

استقر عرب الحمراء في في هذه المنطقة منذ زمن قديم. فقد نزل قريتهم السلطان قلاوون وهو في طريقه من الشمال إلى مصر عام 1289 م . وقد شجعهم على الاستقرار في هذه المنطقة توافر الماء وخصوبة الأرض.
تتألف القرية من منازل مبعثرة من اللبن والخيام (بيوت الشعر)، على خلاف القرى العربية التي يغلب على منازلها طابع التجمع, وتنتشر المنازل والمضارب قرب التقاء وادي المدّوع بوادي شوباش رافد نهر الأردن وتتناثر بمحاذاة الطريق المؤدية إلى بيسان. ويراوح ارتفاع الأرض التي أقيمت عليها المنازل والمضارب بين 150 م و 175 م دون سطح البحر، أي أن القرية نشأت فوق أقدام الحافة الغربية لغور الأردن. وتمتدإلى الشرق منها تلال اثريةن مثل تل الشقف وتل أبو خرج وتل طاحونة السكر. وهذا يدل على عمران المنطقة منذ القديم، وقد ثبت أنه يعود إلى أيام الكنعانيين.
تبلغ مساحة الأراضي التابعة للحمراء نحو 11،511 دونماً، منها 229 دونماً للطرق والودية، و 2،153 دونماً للصهيونيين . وقد استفاد السكان من توافر المياه في ري بساتين الخضر والحمضيات، وكانت الزراعة والرعي حرفتهما الرئيستسن وأهم المنتجات الزراعية في القرية البرتقال والزيتون والحبوب وأصناف متنوعة من الخضر.
وصل عدد سكان عرب الحمراء في عام 1945 إلى نحو 730 نسمة. وقد أخرجتهم سلطات الاحتلال الصهيوني من قريتهم ودمرت مساكنهم وزرعت أراضيهم الممتدة غربي مستعمرة "طيرة تسفى" و " سدى إلياهو"....
ينتسب اليها 
نمر العرسان الذي شارك في جميع العمليات النضالية حتى عام 1948 وقد نزل دمشق ومات هناك عام 1962م وعمره ٥٥عاماً وله عدة اخوة منهم فاضل وفضيل وماجد .
ومن رجالات القرية ; محمد ابو مديرس ,, حسن الشامخ, خضر القطيش , سعود العلي , متعب اليوسف
ومن اشهر العائلات التي سكنت الحمرا:
الملاك , الشّوح , المروج , الغرير , المعادين , العرجات , الثليجة , الهميل , زي العابدين , الفريوان , البرقات الهواري.

إحتلال القرية

المعلومات غير متاحة

القرية اليوم

لم يبق شيء من القرية وثمة اشجار مبعثرة، فضلا عن نبات الصبّار والحشائش، تمو في الموقع 

-------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

كتيبات

آخر