منشية سمخ

معلومات

قضاء: طبرية

تاريخ الإحتلال: 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: لا يوجد

خلفية:

كانت القرية تقع في رقعة مستوية من الأرض قرب نهر الأردن على بعد نحو كيلومترين من الموضع الذي يخرج النهر فيه من بحيرة طبرية قريبا من الطريق العام الذي يمتد شمالا صوب سمخ عند البحيرة. وكانت تبعد نصف كيلومتر فحسب الى الجنوب من خربة أم جوني, وهي في معظم المصادر لا تُميّز منها.

في سنة 1881 كان عدد سكان خربة أم جوني يتراوح بين 250 نسمة و330 وكانت تقع على الضفة الشرقية لنهر الأردن. في الثمانينات من القرن التاسع عشر اشترى بهاء الله، شيخ الفرقة البابية (التي صادرت الديانة البهائية لاحقا) أراضي المنشية وخربة إم جوني. وقد ظلّ سكان المنشية يزرعون الأراضي بصفة مستأجرين حتى العقد الأول من القرن العشرين، على الأقل، حين باع البهائيون الأرض للصندوق القومي اليهودي. في سنة 1922 كان 79 عربيا لا يزالون يقيمون في خربة أم جوني (ولا أرقام متاحة عن المنشية المجاورة).

إحتلال القرية
الأرجح أن تكون هذه القرية هُجّرت وقت هُجر سكان قرية العبيدية (قضاء طبرية) الواقعة على بعد 2 كلم فقط الى الجنوب الغربي.

القرية اليوم
تقع مستعمرة بيت زيرع, التي أسست في سنة 1926 على بعد كيلومتر جنوبي شرقي القرية. وبنيت على أراض اشتراها الصندوق القومي اليهودي في سنة 1911.

تكسو الحشائش الموقع, وينبت فيه بضع شجرات نخيل وكيناز ولم يبق من منازل القرية اثر. أما الأراضي المحيطة فيزرعها الإسرائيليون.

------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية
 

فيديو

كتيبات

آخر