السنديانة

معلومات

قضاء: حيفا

عدد السكان عام 1948: 1450

تاريخ الإحتلال: 12/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: أفيئل

خلفية:

كانت القرية مبنية على تلين صغيرين يقعان جنوبي شرقي سفح جبل الكرمل, على أطراف المنطقة المعروفة ببلاد الروحاء(( بلاد الكرمة زكية الرائحة)). كان التل الأكبر مستدير الشكل, بينما كان التل الأصغر, الواقع الى الشرق منه, بيضويا يتجه محوره من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي. وكانت طرق فرعية تربط السنديانة بالقرى المجاورة وبطريق عام متصل بالطريق العام الساحلي. أما سكانها الأصليين, فقد قدموا من قريتين مجاورتين هما أم الفحم وعرابة وهم الذين بنوا القرية منذ أكثر من قرنين.
في أواخر القرن التاسع عشر كانت السنديانة تقع على مرتفع من الأرض وفيها عين ماء عند أسفلها, وقدر عدد سكانها آنئذ بنحو 300 نسمة, يزرعون 22 فدانا ( الفدان = 100-250 دونما ). وكانت منازل السنديانة مبنية بالحجارة. وكان فيها مدرسة ابتدائية للينين. أمها نحو 200 تلميذ في 1942\ 1943. وكانت آبارها الكثيرة تمد سكانها بالمياه للاستخدام المنزلي والري, وكان سكانها يحصلون رزقهم من الزراعة وتربية المواشي, وكانوا يهتمون في الدرجة الأولى بزراعة الحبوب والخضروات ولا سيما البندورة. في 1944\1945, كان ما مجموعه 7313 دونما مخصصا للحبوب, و 525 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين, منها 200 دونم للزيتون. وكان موقع الخربة الأثري يقع على بعد 2 كلم إلى الجنوب الغربي من السنديانة. والشائع أن هذا الموقع يحتوي على أسس أبنية دارسة وفخاريات كما شوهدت على سطحه قطع صغيرة من أوان متنوعة. وعلى مسافة ما من السنديانة, كانت تقع خربة رصيصة التي يوحي ما يوجد فيها, من فسيفساء وأعمدة ومعصرة عنب منقورة في الصخر. بأنها كانت موقعا أهلا أيام الرومان- البيزنطيين.

القرية اليوم

الموقع مسيج بأسلاك شائكة, وتشاهد أكوام من الحجارة وأنقاض المنازل المدمرة مبعثرة بين الأشواك ونبات الصبار وشجر التين والزيتون والنخيل. ويستخدم الإسرائيليون الأراضي المحيطة بها مرعى للمواشي.

في سنة 1949, أنشئت مستعمرة أفيئيل على أراضي القرية, إلى الجنوب الغربي من موقعها.

--------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

كتيبات

آخر

المنشورات
كيف تم تفريغ قرية السنديانة من سكانها 10/04/2016