السامريّة

معلومات

قضاء: بيسان

عدد السكان عام 1948: 290

تاريخ الإحتلال: 01/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: بيكورة

خلفية:

كانت القرية مبنية على رقعة مستوية من الأرض في وادي بيسان, الى الشرق من الطريق العام المؤدي الى بيسان وكانت تقع عند ملتقى طرق عدة, منها طريق بيسان- أريحا العام. وكان مسجد القرية مبنيا عند ملتقى طريقين: أحدهما يؤدي الى قرية قاعون, والثاني يصل القرية بقرية عرب العريضة. وفي نهاية فترة الانتداب, توسعت القرية بإنشاء منازل جديدة في موازاة الطريق العام. في سنة 1945 كان عدد سكانها 250 نسمة, منهم 240 من المسلمين و 10 من المسيحيين. وفي 1944\1945 كان ما مجموعه 2801 من الدونمات مخصصا للحبوب و 11 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وكان ثمة ثلاثة مواقع أثرية قرب القرية.

احتلال القرية

أدى هجوم عسكري إسرائيلي في 27 أيار\ مايو 1948, الى إخلاء القرية من سكانها. وتم ذلك على الأرجح عقب ( تطهير) وادي بيسان ( انظر الأشرفية, قضاء بيسان), وتمهيدا لهجوم على جنين. ويقدم كتاب ( تاريخ حرب الاستقلال) دليلا غير مباشر على هذا الأمر, إذا جاء فيه أن الكتيبة الرابعة من لواء غولاني احتلت عددا من القرى الواقعة على الطريق الى جنين. ومن الممكن أن تكون السامرية سقطت وقت سقوط قريتي المزار ونورس ( اللتين دمرتهما الوحدات المحتلة وسوتهما بالأرض) في سياق تلك العملية.

القرية اليوم

لم يبق منها سوى سطوح المنازل المتداعية, الواقعة في الطرف الغربي من مستعمرة سدي تروموت.في سنة 1951, أقيمت متسعمرة سدي تروموت على أراضي القرية, الى الشمال مباشرة من موقعها.

-----------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

شهادة حافا كلير، جنديّة سابقة في تنظيم الهجناة

كتيبات

آخر