البريج

معلومات

قضاء: القدس

عدد السكان عام 1948: 840

تاريخ الإحتلال: 01/10/1948

الوحدة العسكرية: هريئيل (بلماح & عتسوني)

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: سدوت ميخا

خلفية:

كانت القرية تقع على هضبة بين واديين يحدانها من الشمال والجنوب. وكانت طريق فرعية قائمة غربي القرية, تربطها بالطريق العام الذي يصل بين جبرين ( قضاء الخليل) بطريق القدس- يافا العام, كما كان هناك طريق ترابية تصلها بالقرى المجاورة. أما اسم القرية ( البريج) وهو صغير لكلمة (البرج) فمشتق من كلمة بورغوس اليونانية التي تعني (البرج). وكانت منازل القرية أصلا منتشرة في الموقع من دون تخطيط خاص. ومع ذلك فقد قامت أبنية حديثة في موازاة مخطط القرية يتخذ شكل نجمة. وكانت منازلها مبنية بالأسمنت والحجارة ومع ذالك قامت أبنية حديثة في موازاه الطرق المفضية الى القرية من جهات عدّة، الامر الذي جعل مخطط القرية يتخذ شكل نجمة. وكانت منازلها مبنية من الأسمنت والحجارة. وكان سكانها في معظمهم من المسلمين. في أواسط الأربعينات بلغ عدد سكانها 720 نسمة, بينهم 10 مسيحيين. وكان للمسلمين فيها مسجد واحد سمي المسجد العمري, ربما تيمنا بعمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين كما كان يقع غربي القرية دير للروم الأرثوذكس. وكانت الزراعة بعلية, وقائمة على الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة, البرية والأعشاب والحشائش تنبت في أجزاء من الأرض كانت تستخدم مرعى للمواشي, كما كانت الأشجار مصدرا لحطب المواقد. في 1944\1945, كان ما مجموعه 31 دونما مخصصا للحمضيات والموز, و9426 دونما للحبوب, و77 دونما أو مستخدما للبساتين. وكانت خرب عدة, واقعة عند تخوم القرية تحتوي على صهاريج ومعاصر حجرية للخمر وقبور وأسس وأعمدة وأرضيات من الفسيفساء وكهوف.

إحتلال القرية

احتلت البريج على الأرجح في المرحلة الأولى من عملية ههار( أنظر علاّر, قضاء القدس). وقد سقطت القرية بين 19, 24 تشرين الأول\ أكتوبر 1948, في أطار تحرك القوات الإسرائيلية للاستيلاء على بعض القرى في الجزء الجنوبي من ممر القدس.

القرية اليوم

أصبح موقع القرية جزءا من قاعدة عسكرية كبيرة اسمها كناف شتايم ( الجناح الثاني). وقد سيّجت مساحة واسعة شيّد فيها برج مراقبة. ويحظر على الجمهور دخول الموقع.

------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

كتيبات

آخر