عين المنسي

معلومات

قضاء: جنين

عدد السكان عام 1948: 104

تاريخ الإحتلال: 12/04/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: مدراخ عوز

خلفية:

كانت القرية التي صنفت مزرعة في معجم فلسطين الجغرافي المفهرس, تقع في الجهة الجنوبية الغربية من مرج ابن عامر المستوي. وكانت طريق فرعية قصيرة تربطها بالطريق العام الذي يصل جنين بحيفا, ويمر الى الشمال الشرقي منها. وربما كانت هذه القرية متصلة بقرية المنسي الأكبر منها, والواقعة على بعد نصف كيلومتر إلى الشمال الغربي منها (أنظر المنسي, قضاء حيفا), في 1944 \1945, كان ما مجموعه 168 دونما مرويا أو مستخدما للبساتين. وعلى بعد نحو كيلومتر منها كان يقع تل المتسلم, وهو موقع أثري مهم أجرت جامعة شيكاغو تنقيبات فيه بين سنة 1939.

احتلال القرية

في إثر المعركة التي دارت بشأن مستعمرة مشمار هعيمك, في أوائل نيسان\ أبريل 1948 (أنظر أبو شوشة, قضاء حيفا), عمدت قوات الهاغاناه الى احتلال بضع قرى في منطقة مرج ابن عامر. وقد وقعت عين المنسي ليلة 12-13 نيسان\ أبريل في قبضة وحدات من البلماح (استنادا إلى المؤرخ الإسرائيلي بني موريس الذي يسميها المنسي. واستنادا الى تاريخ الهاغاناه, عجل سقوط القرية, إضافة الى سقوط قرية النغنغية المجاورة, انسحاب جيش الإنقاذ العربي من المنطقة. وقد دمرت عين المنسي تدميرا كاملا, كسائر القرى الأخرى التي احتلت في هذه العملية. ويقول موريس مستندا الى معلومات استقاها من مصادر إسرائيلية, إن منازل عين المنسي نسفت في الأيام التي تلت عملية احتلالها.

القرية اليوم


دمرت القرية تدميرا تاما وسويت بالأرض وأقيم عقب ذلك مخيم مؤقت للمهاجرين اليهود في الأعوام الأولى من عمر الدولة اليهودية. وقد غرست غابة كثيفة في موضع المخيم بعد تفكيكه. ولا تزال بقايا هذا المخيم مرئية اليوم بين الأشجار. وثمة في الناحية الشمالية من الموقع بقايا مقبرة تكسوها الأعشاب البرية والأشواك. وأقيمت محطة وقود في الجانب الشرقي من المقبرة, التي بنيت شجر اللوز والتين والزيتون الى الشمال والغرب منها.لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية. أما مستعمرة مدراخ عوز, التي أنشئت في سنة 1952 على أراضي قرية المنسي (قضاء حيفا), فتبعد نحو كيلومترين إلى الغرب.

----------------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية

صور

فيديو

كتيبات

ذاكرات عين المنسي 01/2006

آخر

جولات في البلدة
جولة في الرملة
جولة في عين المنسي