خربة أم صابونة

معلومات

قضاء: بيسان

عدد السكان عام 1948: 868

تاريخ الإحتلال: 21/05/1948

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة قبل 1948: لا يوجد

مستوطنات أقيمت على مسطّح البلدة بعد 1948: نفي أور

خلفية:

كانت القرية قائمة على أرض منخفضة عن قرية كوكب الهوا المجاورة, عند أسفل الجرف الشاهق الذي كانت كوكب الهوا تجثم عليه. وكانت تقع في الطرف الغربي من غور الأردن, وتواجه الشرق, وكان نهر الأردن على بعد 3,3 كيلومترات إلى الغرب منها. وقد استمد الوادي الذي يمتد في اتجاه الشمال الشرقي, والنبع الذي يجاوره, اسميهما من اسم القرية. وعُدت خربة أم صابونة مزرعة في معجم فلسطين الجغرافي المفهرس. وتشير كميات من الفخار المهشم المتناثر فوق القرية, ومثلها أسس الأبنية الدارسة الناتئة من التراب, إلى أن الموقع كان آهلا في العصور الماضية.

إحتلال القرية
يشير موقع القرية الى أنها سقطت في سياق عملية غدعون (أنظر الأشرفية, قضاء بيسان). وأقرب القرى التي نجد عنها بعض المعلومات هي قرية كوكب الهوا, التي تبعد عنها كيلومترين فقط. وقد جاء في مصادر عدة أن القرية احتُلت في الفترة الواقعة بين 16 و 21 أيار\ مايو 1948, فالقوات العراقية التي دخلت البلاد عبر هذه الجبهة بعد 15 أيار\ مايو, لم تسجل تقدما يذكر في استعادة القرى الموجودة في المنطقة. ومن الأرجح أن سكان خربة أم صابونة طردوا منها وقت تم احتلالها في أيار\ مايو.

القرية اليوم
لم يبق في الموقع ركام من الحجارة. وثمة على أراضي القرية بستان تابع لمستعمرة نفي أور. أما المناطق المرتفعة حول موقعها فيستخدمها المزارعون الإسرائيليون مرعى للمواشي.
لا مستعمرات إسرائيلية على أراضي القرية, التي ضمت الى أراضي كوكب الهوا. أما مستعمرة نفي أور, التي أنشئت في سنة 1949, فتبعد نحو كيلومتر عن موقع القرية.

-------------------

المصدر: وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية‎

صور

فيديو

كتيبات

آخر