6 لقاءات| 19.9.17 اللقاء الأول  | أيام الثلاثاء 18:00-21:00 | حيفا

تفتح جمعية "ذاكرات" دورة خاصّة للمشتغلين والمشتغلات بالتخطيط، حيث ستعالج الدورة العلاقة بين النكبة والتخطيط العادل. الهدف من الدورة هو اختبار حضور وغياب النكبة في عالم التخطيط، وتعرُّف أدوات ومشاريع تخطيطية نقدية تستند إلى مبادئ العدل والمصالحة. في هذا القسم سنتركز بتخطيط حارة واحدة  في حيفا.

النكبة حاضرة في الجدل الإسرائيليّ أكثر فأكثر، حتى إنّ حقل التخطيط يشهد نزعات اعتراف بالإرث الفِلَسطينيّ المبنيّ، إلّا أنّ الاعتراف بالنكبة وباللاجئين الفِلَسطينيين كجزء من ماضي، حاضر، ومستقبل مكاننا ومحيطنا – لا يزال طابو في مجالات التخطيط المختلفة في البلاد. إنّ مجال التخطيط هو أحد المجالات الأكثر تأثيرًا على تشكيل البيئات المتنوّعة التي نعيش فيها. إنّ أنظمة التخطيط في البلاد هي أحد العوامل الرئيسية التي تعمل وعملت على محو الشهادات على الحياة الفِلَسطينية التي كانت هنا حتى عام 1948، وكذلك أحد الأجهزة التي تقوم باستنساخ قهر والتمييز ضدّ المجتمع الفِلَسطينيّ بأدوات وممارسات تخطيطية، سواء أداخل نطاق الخط الأخضر أم في مناطق الضفة وغزة.

إنّ للمخططين/ات دورًا رئيسًا في قيادة عمليات التغيير في المجتمع الإسرائيليّ، في الاعتراف بالنكبة، وفي الدفع قُدمًا بحلّ مبنيّ على أساس مبادئ العدل والمصالحة وبناء حلول تخطيطية رائدة، تكون مبنية على أساس هذه المبادئ. 

على مدار الدورة سنلتقي بمحاضرين متخصصين وباحثين بالموضوع , المجموعة تود عرض منتج تخطيطي في نهاية الدورة .
للمزيد من التفاصيل وللتسجيل: ميخال تال education@zochrot.org | 03-6953155.