بمناسبة يوم النكبة الثالث والسبعين، تنظم جمعية زوخروت رحلة "ذكرى واعتراف وعودة" من يافا الى بيروت.

ندعوكم/نّ للمشاركة في احياء ذكرى النكبة من خلال رحلة مثيرة على مدى يوم كامل تشمل خمس محطات، منها أربع جولات في أربعة بلدان فلسطينيّة مهجّرة كانت قائمة قرب البحر حتى تمّ احتلالها عام 1948 وطرد سكانها وتنفيذ المجازر بحق بعضهم وتدمير منازلهم، ثمّ وقفة في رأس الناقورة عند نقطة الحدود مع لبنان، حيث هجّر إليه غالبيّة اللاجئين الفلسطينيين من منطقة الشمال وقسم من لاجئي يافا.

إن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في أوائل آب قد فتح مجدّدًا تساؤلات عن السلوك العدواني نحو لبنان من قبل إسرائيل، بما في ذلك طرد فلسطينيين إلى أراضيه ومنع عودتهم حتى اليوم. بهذا فرضت إسرائيل على لبنان مواجهة إسقاطات النكبة الفلسطينية على مدى أكثر من سبعة قرون. خلال المسار سنتعلم عن عملية التطهير العرقي للشعب الفلسطيني بشكل عام، ولسكان البلدان التي سنزورها بشكل خاص. في نهاية الرحلة سننادي بتطبيق حق العودة، وسوف نتصوّر حدوثها، بصفتها أمر ضروريّ لدرء الظلم وبناء مستقبل تسوده العدالة والمساواة الحقيقية بين كل سكان البلاد.

بداية المسار: شارع هكوفشيم (المحتلّين) 48، حيّ المنشية المهجّر، يافا، الساعة 9:00
نهاية المسار: رأس الناقورة، الساعة 18:30

يمكن المشاركين الانضمام إلى الحافلة الخاصة بالمسار أو مرافقتنا بسياراتهم الخاصة في أي مرحلة من الفعالية حسب البرنامج التالي:
9:00 – 10:30 جولة في منشيّة يافا، أحد الأحياء الكبيرة والجميلة قبل 1948. تبدأ الجولة شمالي مسجد حسن بك في شارع هكوفشيم 48، وتنتهي عند "بيت الإيتسل" مرورًا بمتنزه "تشارلز كلور" الممتد على موقع حيّ المنشية. سنتعلم عن تاريخ منطقة يافا وتل أبيب قبل النكبة وخلالها، سنتطرق إلى عمليات المحو من جهة والتهويد من جهة أخرى وسنعرض خرائط وصورًا ذات صلة بالمكان. في نهاية الجولة، الساعة 10:30، سنستقلّ الحافلة إلى المحطة التالية.

11:30 – 12:30 جولة في قرية الطنطورة المهجّرة (شاطئ دور). سنتعلم عن الطنطورة قبل النكبة ونعرض طريقة الاحتلال والمجزرة والتهجير في منتصف أيار 1948. إن مشهد محو الطنطورة من على وجه الأرض وهدم البيوت وطمس المقبرة وتحويلها إلى قرية سياحية لهو من أصعب مشاهد النكبة. بداية الجولة: موقف السيارات في شاطئ دور\ الطنطورة

12:30 – 13:00 استراحة في الطنطورة. لا تنسوا إحضار طعامكم وشرابكم معكم

14:00 – 15:30 جولة في بلد الشيخ (نيشر). نبدأ الجولة باستعراض تاريخ القرية والأحداث حولها من نهاية 1947 حتى احتلالها وتهجير أهلها مباشرة بعد سقوط حيفا في نيسان 1948. سنشاهد منزلين فلسطينيين ما زالا قائمين رغم هدم المنطقة بشكل مطلق وبناء حيّ إسرائيليّ عليها، ثم نزور المقبرة. بداية الجولة: نيشر، شارع هشالوم 26.

16:30 – 17:30 جولة في قرية البصّة (شلومي). سنتعلم عن القرية وأهميتها قبل النكبة، عن احتلالها وتهجير أهلها. سنتجول بين أطلالها المتناثرة في الموقع ونزور مبانٍ متروكة قسرًا فيها فندق وكنائس ومسجد. بداية الجولة: شلومي، المنطقة الصناعية، قرب دوّار في شارع عوزيئل وشارع هاحورشاه (ينبغي التوجه نحو الشَّمال في الدوار السابق على شارع 899 وشارع عوزيئل).

18:00 – 18:30 رأس الناقورة. سنصل نقطة الحدود مع لبنان في رأس الناقورة، وهي أقرب نقطة إلى بيروت يمكننا وصولها، لنستذكر اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين منذ 73 عامًا إلى لبنان ونطالب بعودتهم إلى ديارهم ونتخيّل عودتهم وأثرها المتوقّع على الحيّز.
مسارات الجولات سهلة.

الرجاء إحضار طعام وشراب لكل اليوم.
نرجو المساهمة بتبرّع 50 ش (أو أي مبلغ حسب الاستطاعة) لتغطية قسم من التكاليف.

السفر المنظّم: تنطلق الحافلة، في نهاية جولة المنشية، من محطة الباص قرب بيت الإيتسل الساعة 10:30
وستعيدنا إلى نفس المكان مساء نحو الساعة 21:00

كما ذكرنا، تمكن المشاركة بأجزاء من المسار ويمكن الوصول بشكل مستقل لكل جولة، لكن نطلب منكم إخبارنا عن ذلك مسبقًا.
الإرشاد سيكون باللغة العبرية، وسنوفر ترجمة للإنجليزية والعربية إذا لزم الأمر.
للتسجيل للحافلة و/ أو لإحدى الجولات: tours@zochrot.org
للاستفسار: عمر الغباري
0528743099