من هم المهجّرون، كيف تم تهجيرهم وإلى أين يريدون العودة؟
ما هي علاقة الأجيال الجديدة من الفلسطينيين مواطني الدولة بالنكبة؟
ما هي النماذج المحتملة للعودة؟

يسر كلّ من التلفزيون الاجتماعيّ وجمعية ذاكرات (زوخروت) دعوتكم/ن لحضور الأمسية الرابعة ضمن سلسلة "ما وراء الشاشة".
سنشاهد سوية سلسلة من التقارير المتلفزة "عُدنا" التي أنتجت من قبل التلفزيون الاجتماعي. تتتبّع السلسلة خطى شباب/شابات فلسطينيين في محاولتهم لخلق نماذج محتملة للعودة إلى قُراهم التي دمّرت وهجّر أهاليها عام 1948.

بعد المشاهدة، سندير حوارًا مع السيد عمر الغباري، مدير قسم الجولات وتخطيط العودة في جمعية ذاكرات، حول عودة اللاجئين الفلسطينيين: ماذا يعني ذلك من منظور الفلسطينيين في إسرائيل؟ كيف يمكن التفكير في إمكانية العودة في الواقع الحالي الذي تبدو فيه العودة أمرًا مُحالا؟ كيف يمكن لليهود الإسرائيليين الارتباط بفكرة العودة والسعي من أجل تحقيقها. 

"ما وراء الشاشة" هي سلسلة من الأمسيات التلفزيونية والحوارية التي بادر إليها التلفزيون الاجتماعي لتناول مواضيع متعددة. نقوم خلال هذه اللقاءات بمشاهدة التقارير المتلفزة والأفلام التي أنتجناها، ونجري حوارًا مع شخصيات ريادية حول المواضيع، بمشاركة الجمهور.

التلفزيون الاجتماعي هو جسم إعلامي مهني- مستقلّ يسعى لتعزيز الأجندة الاجتماعية في إسرائيل، ويتمحور نشاطه حول إنتاج ونشر تقارير متلفزة.

أمسيتنا الرابعة منظّمة بالتعاون مع جمعية ذاكرات التي تعمل منذ العام 2002 في سبيل اعتراف الجمهور اليهودي في إسرائيل بدورهم ومسؤوليّتهم عن النكبة الفلسطينية وتحقيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين. 
قبل ثلاث سنوات، أقامت جمعية ذاكرات، بالتعاون مع ثلاث جمعيات فلسطينية في إسرائيل: بلدنا-جمعية الشباب العرب في إسرائيل، المؤسسية العربية لحقوق الإنسان وجمعية الدفاع عن حقوق المهجّرين، مشروع "عدنا"، حيث يشارك شباب وشابات فلسطينيون في ورشات عمل ومسارات تعلّمية وبحثية تؤدي بهم في نهاية المطاف إلى بلورة نماذج مختلفة للعودة إلى قراهم الأصلية.

★ سيُقام النشاط في بار هانا لولو، شارع هابنينيم 2، يافا. المشاركة مجانية!

Facebook event