9.5 الاثنين | حديقة هكوفشيم، تل أبيب 17:00

على أية أسس تقوم مدينة تل أبيب؟ على أية أراضي؟ على أيّة قيم؟ ما الذي نعرفه عن البلدات الفلسطينية التي نمت تل أبيب على حسابها؟ هل ظلّ لها ولسكانها من ذِكر في المنطقة أو في ثقافة المدينة؟ وما علاقة ذلك كلّه بعملنا من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية؟

سنسمع عن الحياة التي سادت في لواء يافا ، ابتداء من الشيخ مونّس شمالا وحتّى أبو كبير جنوبا، ابتداء من سلمة شرقا وحتّآ المنشية ويافا في الغرب. سنمر في خيالنا على البيارات ودور السينما، العربات والجِمال، المصانع والمقاهي.

سنتعلّم عن خلفية حول مؤسسي مدينة تل أبيب، ونتعلم عن العلاقات المعقدة التي جمعت بين تل أبيب ويافا، بين اليهود والعرب، الأشكناز والسفارديم، وسنتعرف على الواقع الذي ساد فورا بعد سنة 1948، حيث تحوّل نحو 90% من سكان هذا اللواء إلى لاجئين.

سنتجول في المنطقة التي كان فيها حيّ المنشية قائما، وسنتعلّم إعادة النظر في المشهد، والتعرف على الحياة التي سادت هنا حتى سنة 1948، والتي تغطّى بقاياها بمرجات منتزه تشارلز كلور. سنتوقف في بضعة محطات خلال الجولة، ونضيف في كل محطة معلومات ذات صلة: ابتداء من مسجد حسن بك، مرورا ببيت الإيتسل، ومقبرة الإسعاف، ومسجد المحمودية، وميدان الساعة. ونستعرض على امتداد الطريق صورا للمشهد قبل سنة 1948.

ننهي جولتنا بمحادثة مفتوحة حول التوتر بين التاريخ المهيمن وبين الأحداث التي تم إخراسها، حول المظهر الليبرالي والصديق للمثليين لمدينة تسعى حتى اليوم إلى تهويد الحيز، وإبعاد سكانها الفلسطينيين، والسود والشرقيين أيضا. سنفكر معا كيف يمكن الاعتراف بمظالم النكبة، وكيف يمكن لهذا الاعتراف أن يندمج في دعم النضالات المختلفة داخل المدينة: النضالات الآنية لسكان أحياء (سلمة/ كفار شاليم، جماسين / جفعات عمال)، نضال طالبي اللجوء، والنضالات الرافضة للاستطباق  (Gentrification).

يسر بيت التضامن استضافة جمعية ذاكرات في محاضرة وجولة تحت عنوان "نفقأ الفقاعة: التاريخ الاستعماري لتل أبيب" في إطار إحياء جمعية ذاكرات لفعاليات "عشرة أيام من العودة: نعيد احتساب المسار نحو التحرير والسلام". تعمل ذاكرات منذ نحو عقدين من الزمن على تعزيز اعتراف الجمهور اليهودي في إسرائيل بالنكبة الفلسطينية، انطلاقا من الإيمان بأن التعرف على النكبة ستعرّفنا على جوانب أخرى، مُسكتة، في تاريخنا وهويتنا، وبأن هذا النوع من التعلم يعد شرطا أساسيا لبناء مجتمع ديمقراطي ومرتكز إلى المساواة في البلاد.

سيُدار النقاش باللغة العبريّة.