السبت | 12.11.2022 | 11:00 – 14:00

ندعوكم/نّ للمشاركة في جولة تعليمية عن النكبة في القريتين الفلسطينيّتين المهجّرتين المِرّ (المحموديّة) والمويلح، اللتين وقعتا في السهل الساحليّ الأوسط، في مركز البلاد، حتى احتلالهما وتهجير أهاليهما عام 1948، حيث أقام الإسرئيليون على موقع قرية المِرّ (المحموديّة) "متنزّه مصادر اليركون"، بينما تتانثر بعض منازل المويلح في السهول المحيطة بشارع رقم 5 بين مفرق العوجا (يركون) ومفرق كفر قاسم (كيسم). سنتعلم خلال الجولة عن تاريخ القريتين وعن عمليات الطمس والمحو التي اتبعتها إسرائيل تجاهما.

الملتقى وبداية الجولة: مدخل "الحديقة الوطنيّة مصادر اليركون" قرب القرية المعمدانيّة، الساعة 11:00.  

في القسم الأول سنتجوّل في قرية المرّ داخل المتنزّه بين الساعة 11:00 و 12:30. الدخول للمتنزّه منوط بدفع 28 ش للشخص. بإمكان من يحمل بطاقة دخول مجانيّة أو تخفيض بالسعر للمتنزّه أن يستعملها.

في القسم الثاني 13:00 - 14:00، بعد سفر قصير لنحو ربع ساعة، سنصل مركز قرية المويلح ونزور بعض المنازل التي ما زالت قائمة.

الحافلة الخاصة بنا ستنقلنا من المرّ إلى المويلح، لكن ننوّه هنا أن القسم الثاني من الجولة في المويلح متعلّق بحالة الطقس وظروف الطرقات الترابية.

مسار الجولة سهل ومسافة كل قسم بضع مئات من الأمتار (إذا جاء الطقس ماطرًا فطرق المويلح ستكون وحلية ولن نصلها).

الرجاء التزوّد بالماء والمظلّات إذا لزم الأمر.

سيرشد الجولة كلّ من روز عامر، مايا يفين، ناتي هندري- خرّيجتا وخريج دورة "وكلاء التغيير نحو عدالة مكانيّة وتاريخية في السياق الإسرائيلي- الفلسطيني: إرشاد جولات عن النكبة في الحيّز"، التي عقدت هذا العام بالتعاون بين جمعية ذاكرات ومدرسة السلام في واحة السلام.

إرساد الجولة سيتمّ بالعبرية والعربية. ترجمة إلى الانجليزية ممكنة إذا اقتضت الحاجة.

سفر منظّم من يافا إلى المرّ: الساعة 10:15، تنطلق الحافلة من شارع "هتحياه" 1، مقابل ملعب بلومفيلد (البصّة)، بوابة 12، يافا.

الانضمام إلى الجولة وحجز مقعد في الحافلة يتطلّب تسجيلًا مسبقًا عبر استمارة التسجيل.

لمزيد من التفاصيل يمكن التواصل من خلال tours@zochrot.org أو الاتصال مع عمر الغباري 0528743099

تسرّنا مساهمتكم/نّ في تغطية تكاليف الجولة بمبلغ 70 شيكل أو حسب المقدرة. هذا المبلغ يشمل بطاقة دخول إلى المتنزّه. يمكنكم/نّ الدفع من خلال الموقع في صفحة ادعموا ذاكرات.

ندعوكم/نّ إلى الانضمام إلى جمهور زوخروت والدعم بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل.

إلى اللقاء يوم السبت | 12.11.2022 | 11:00 – 14:00

جمعية ذاكرات ومدرسة السلام