برنامج العدالة الانتقاليه في مؤسسة ذاكرات يدعوكم  للانضمام إلى الدورة الأولى لدفيئة العدالة ما قبل الانتقالية

في النشاط السياسي والأكاديمي في مختلف أنحاء العالم، تم تطوير"العدالة الانتقالية" كمجال يتطرّق إلى حالات الانتقال من الأنظمة الديكتاتورية إلى الأنظمة الديمقراطية أو من حالات الصراع إلى المصالحة. في السياق الإسرائيلي-الفلسطيني، نتطرّق إلى العدالة ما قبل الانتقالية- منظومة آليات واستراتيجيات تطبّق في أوج الصراع لتعزيز الانتقال من ثقافة الإنكار والتملّص من العقاب إلى ثقافة الاعتراف وتحمّل المسؤولية حيال إصلاح الإجحاف المُمارس.

دفيئة العدالة ما قبل الانتقالية هي المبادرة الأولى من نوعها في المجتمع المدني في البلاد. تستند"الدفيئه" على التجربة التراكميه على مدار الـ 15 سنة الأخيرة وعلى نماذج العدالة الانتقالية والآليات الأخرى التي تم تطويرها في مختلف أنحاء العالم في العقود الثلاثة الأخيرة. على هذا الاساس، سنتعاون مع المشاركات في تدارس وتطوير مشاريع ومبادرات ميدانية تتلائم مع واقع حياتنا: صراع عنيد, مستمر, يشمل الاحتلال, السلب ومحو الهويه: النكبة المستمرة.

أمثلة لمبادرات كهذه: بحث حول بقايا قرى ومدن فلسطينية وتطوير طرق لاستعراضها مجددًا، جَمع شهادات لمقاتلين يهود من الـ 1948، معالجة وثائق تاريخية، تدارس مواد أرشيفية رسمية وغير رسمية، تنظيم محاضرات عن النكبة في المدارس والمراكز الجماهيرية وغير ذلك.

لقاءات "الدفيئة" ستُقام خلال شهري أيلول وتشرين الثاني 2016
في هذه اللقاءات سنتعلم عن  النكبة من منظور تاريخي ومعاصر، عن  محو الثقاقة والحياة الفلسطينية من الحيز الاسرائيلي، وعن اللجوء الفلسطيني. سنتدارس هذه المواضيع من خلال قضايا الاعتراف، الحقيقة، الإصلاح، تحمُل المسؤولية، والتى تعتبر مفاهيمًا أساسية في مجال "العدالة الانتقالية". سنتعرّف إلى الخطاب وإلى الجانبين النظري والعملي للنموذج كما تطوّر في العالم، سنتطرّق إليه بشكل نقديّ وموسّع، حسب التوجّه المميّز الذي تتبناه جمعية ذاكرات تجاه النكبة المستمرة: 1948، 1967 وحتى أيامنا هذه- تسلسل استعماريّ واحد.

من هو جمهور هدف الدفيئة : أشخاص معنيين بقيادة مسارات الاعتراف، الإصلاح، تحمُّل المسؤوليه ودمج هذه المفاهيم في مجتمعاتهم.

مبنى الدفيئة: الدفيئة تشمل 8 لقاءات- أربعة لقاءات في شهر أيلول وأربعة لقاءات في شهر تشرين الثاني  2016. خلال شهري تشرين الثاني – وكانون الأول ستكون هناك مرافقه للمشاريع على أرض الواقع. ستضم اللقاءات محاضرات، تجارب عملية، تعلم متبادل بين المشتركين\ات، نقاشات حول مواضيع المشاريع المقترحة، عرض المشاريع أمام طاقم ذاكرات، نقاش ومردود حول عمليتي التطوير والتطبيق.

اللقاءات ستُقام في
مكتب جمعية ذاكرات في تل أبيب، شارع يتسحاق سديه 34، طابق 4، غرفة 400.

المرشدين والمحاضرين: طاقم ذاكرات ومحاضرين آخرين. 
مركزة الدفيئه: جيسيكا نيفو، مركّزة مجال العدالة الانتقالية في الذاكرات.

شروط المشاركة: مقابلة شخصية، اشتراك في جميع اللقاءات، تطوير وتنفيذ مشروع على أرض الواقع. 

لمزيد من التفاصيل ولتقديم الترشيح: جيسيكا نيفو jessica@zochrot.org.

رسوم الاشتراك: 250 ش.ج أو حسب القدرة المادية | هناك إمكانيه للدفع في مكتب ذكرات  بواسطة الشيكات أو نقدًا أوعن طريق الإنترنت، عند الدفع عبر الإنترنت الرجاء كتابه "للدفيئه" في خانة الملاحظات.

Facebook Event

------------------------------------------------------

يقود مجال العدالة ما قبل الانتقالية في ذاكرات ابحاثاً مختلفة ويطوّر نماذجًا وبرامج تطبيقية وذلك من أجل خلق تغيير مجتمعيّ وتحمّل المسؤولية في المجتمع الإسرائيلي ومؤسساته حول ما يتعلق بنكبة عام 1948 وبالنكبة المستمرة في السياق الحالي، في فضاءات الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وذلك عن طريق تحدي الحوار السائد في إسرائيل وتعزيزه، إلى جانب آليات عمل أخرى.