في التاسع من نيسان 1948 هاجمت قوات صهيونية قرية دير ياسين الواقعة غربي القدس، احتلتها ونفّذت مجزرة بشعة بحق أهلها وهجّرت من نجا. تعتبر مجزرة دير ياسين حدثّا مؤسسًا في أحداث النكبة الفلسطينية، وهي أكثر المجازر شهرة رغم أنها ليست الأولى ولا الأكبر من بين عشرات المجازر التي نفذها الطرف الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني خلال النكبة. تحوّل الناجون إلى لاجئين ومنعت إسرائيل عودتهم، وما زالت حتى يومنا هذا، ثم دمرت أغلب بيوت القرية وأقامت على أنقاضها حيّين يهوديين هما حيّ چڤعات شاؤول ب وحيّ هار نوف، ومستشفى "كفار شاؤول" للأمراض النفسية والذي يستعمل عددًا من منازل القرية الفلسطينية.

في الذكرى السنوية ال 75 لمجزرة دير ياسين تحيي جمعية ذاكرات- زوخروت ذكرى شهيدات وشهداء المجزرة بفعالية مفتوحة للجمهور في قرية دير ياسين، وتطالب بإرساء العدالة وتطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ندعوكم للانضمام إلينا في الفعالية التي ستشمل مسيرةً في شارع دير ياسين الرئيسي، المسمّى شارع كنفي نشاريم في چپعات شاؤول بالقدس، حملَ لافتات بأسماء الضحايا وشرحًا عن الهجوم والمجزرة والتهجير. سنتوقف خلال المسار في عدة مواقع للتعرف على معالم القرية الباقية مثل المدرسة والمقبرة، وننتهي خلف مشفى الأمراض العقلية "كفار شاؤول" المطلّ على قرية القسطل.  

ستعقد الفعالية يوم الأحد 9.4.2023 الساعة 16:30 – 18:30، في دير ياسين.

الملتقى وبداية المسار: شارع كنفي نشاريم 13، (مدخل عمارة هتِئوميم)، چپعات شاؤول، القدس.

الشرح والإرشاد باللغة العبرية. ترجمة إلى العربية ممكنة إذا اقتضى الأمر.

المرشد: عمر الغباري (جمعية زوخروت)

المسار سهل وطوله حوالي كيلومترين.

سفر منظّم من يافا، الساعة 15:15، من شارع "هتحياه" 1، مقابل ملعب بلومفيلد (البصّة)، بوابة 12.

للانضمام للجولة أو لحجز مقعد بالباص من تل أبيب يرجى التسجيل على الرابط التالي:

لمزيد من التفاصيل يمكن التواصل معنا من خلال tours@zochrot.org  البريد الإلكتروني أو الواتس أب على رقم 0528743099

تسرّنا مساهمتكم/نّ في تغطية تكاليف الفعالية بمبلغ 50 شيكل أو حسب المقدرة. يمكنكم/نّ الدفع من خلال الموقع في صفحة ادعموا ذاكرات.

وأخيرًا، ندعوكم/نّ للانضمام إلى جمهور زوخروت: ادعمونا بمبلغ شهري ثابت حتى نتمكن من توسيع نشاطنا ومواصلة التحدّي والدفع نحو التغيير التوعوي والسياسي والثقافي من أجل مستقبل عادل في البلاد.

الأحد 9.4.2023 الساعة 16:30

قرية/مدينة: