يعدّ حقّ العودة واحدًا من الحقوق المنصوص عليها في القانون الدوليّ الذي ينصّ على حقّ كل إنسانٍ بالعودة إلى بلده الأصليّ أو البلد التي يحمل جنسيّتها، كما ينصّ تحديدًا على حقّ من تمّ طردهم من بلادهم بالعودة إليها. تعدّ هذه القضيّة شديدة الإلحاح والراهنيّة لعشرات الملايين من البشر في أرجاء العالم، ومن ضمن هؤلاء، ملايين الفلسطينيّين. إلا أنّ المجتمع اليهوديّ في إسرائيل لا يناقش حقّ عودة الفلسطينيّين بصورةٍ جديّة، وغالبًا ما يتضمّن استخدام هذا المصطلح معلوماتٍ مضللة، ويثير المخاوف والمصاعب في تخيّل واقع بديل.

تعالوا نتعلم ونفكّر معًا في هذه القضيّة التي تعدّ واحدةً من أهمّ القضايا، وأكثرها تعرضًا للإخراس: من هم اللّاجئون الفلسطينيّون، وما الذي تعنيه العودة في نظرهم؟ ما الذي يمكننا تعلّمه من سيرورات العودة في مناطق نزاعٍ أخرى في العالم؟ هل تعني العودة نهاية الوجود اليهوديّ في البلاد؟ وما هي أثمان الحفاظ على الوضع القائم؟ هل يمكن أن يتمّ تحقيق المصالحة، والديمقراطيّة، والمساواة، في ظلّ تجاهل مسألة التّقسيم القسريّ للشّعب الفلسطينيّ؟

إنّ دعم حقوق اللّاجئين لا يهدف إلى حلّ المظلمة من خلال خلق مظلمةٍ جديدة. هنالك الكثير من الخيارات التي يمكن من خلالها تطبيق حقّ العودة القانونيّة والأخلاقيّة، المتمثلّة في عودة اللّاجئين، من دون الإضرار بآخرين، ولكن يتعيّن على المجتمع الإسرائيلي، لتحقيق ذلك، أن يتجرّأ على التفكير، يتجرّأ على التكلم، وعلى القيام بتخيّلٍ جديٍّ لمستقبل العودة.

دورة حقّ وفرصة، هي الدّورة الأولى التي تقدّم للجمهور الناطق بالعبريّة إطارًا تعليميًا للتعرّف على المسألة بصورةٍ معمقة، عبر سلسلةٍ من المحاضرات التي تلقيها ويلقيها باحثاتٌ وباحثون، عاملاتٌ وعاملون في المجال التربويّ، وناشطاتٌ وناشطون مختصّون في قضايا النّكبة الفلسطينيّة واللّاجئين، والعدالة الانتقاليّة، وإمكانيّة تطبيق حقّ العودة.

سنتعرف في إطار الدورة عن خلفيّة النّكبة والسياسة الإسرائيليّة المتمثلة في الحؤول دون العودة، وسنفهم السياق القضائي للأمر، ونسمع عن تجارب عودة اللّاجئين في أماكن أخرى في العالم (محاضرات تلقيها ويلقيها كل من :د. يعراة بنغر إلألوف، عمر الغابري، د. منير نسيبة). وبعد الجزء التّمهيدي من السلسلة، سنتجه للتعرف على بعض الطرق التي يتعامل بها المجتمع الفلسطينيّ مع حقّ العودة، والبحث الجغرافيّ، والاجتماعيّ، والديموغرافيّ، إلى جانب العمل التربويّ، والمعماريّ، والفنيّ، الذي يفكّر، ويتخيّل، وينتج نماذج وتخييلات بصريّة للعودة (محاضرات يلقيها وتلقيها كل من د. توم بيسح، حنان واكيم، د. ديبي فيربر). وتُختتم الدورة بحوار حول الأهمّيّة الكامنة في تعزيز المساندة اليهوديّة لحقّ العودة، والتحديات التي تعترضها، مع كل من المحاضرة والمترجمة أورلي نوي، الباحث والمحاضر، د. آفي رام تسوريف، ومديرة "ذاكرات"، راحيل بيت أرييه.

 

برنامج اللّقاءات: أيام الإثنين، الساعة 20:00 (بتوقيت القدس، عبر منصّة zoom) في التواريخ 31.10, 7.11, 14.11, 21.11, 28.11, 5.12

اللغة: سيتمّ تمرير غالبيّة المحاضرات باللغة العبريّة، أما اللّقاءات التي تقام باللغة الإنجليزيّة فستكون هنالك ترجمة فوريّة إلى العبريّة

التكلفة: 150 شيكل

التسجيل: عدد الأماكن محدود, نرجو التسجيل مسبقًا

للأسئلة والمزيد من التفاصيل: education@zochrot.org