ذاكرات هي جمعية تعمل منذ سنة 2002 على تعزيز مساءلة الجمهور اليهودي في إسرائيل تجاه النكبة الفلسطينية ومن أجل عودة اللاجئين الفلسطينيين.  في ضوء هذه الرؤية قمنا بتأسيس قاعدة بيانات شاملة عن النكبة الفلسطينية باللغات العبرية والعربية والإنجليزية. عقدنا آلاف الجولات في البلدات الفلسطينية المهجرة. قمنا بتطوير تطبيق iNakba. كما أنتجنا المئات من الإصدارات التثقيفية والتحليلية والأفلام والخرائط والألعاب. قمنا بتدريب وتوجيه العاملين والعاملات في مجال التربية، والناشطات والناشطين، إلى جانب بلورة تجمع من الإسرائيليات والإسرائيليين الشجعان، الذين يجرؤون على فتح قلوبهم، والإصغاء، وكشف المخاوف، وفضح الحقيقة، والاشتراك في التجمع العامل على تحمل المسؤولية وعلى إصلاح الخطأ.

في مواجهة الجهود المبذولة لإسكات الأصوات وإخفاء الحقائق التاريخية، ضد التجهيل المقصود والدوس على الأمل، لديكنّ فرصة لتقديم الدعم للجمعية التي لا تكتفي فقط بجمع المعلومات وتيسير الوصول إليها، بل وتشجّعنا وتدربنا جميعا على فتح عيوننا وقلوبنا، وإعادة النظر فيما نعرفه عن أنفسنا، عن البلاد وعن تاريخها، وتوجيه الأسئلة الصعبة، ومواجهة الإجابات المؤلمة، والعمل من أجل مستقبل مبني على المساواة والعدل.

انضموا الى نشرتنا

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن عمل ذاكرات وتلقي المستجدات حول إصداراتنا الجديدة ، يرجى الانضمام الى نشرتنا البريدية. تهدف النشرة لنشر فعالياتنا المختلفة، وتسليط الضوء على حملاتنا، وإيصال معلومات مهمة حول المواضيع التي نعمل من أجلها.

تنظيم جولة

 في كل عام ، ينضم آلاف الأشخاص إلى جولات ذاكرات في البلدات الفلسطينية المهجرة ويتعرفون على ما هو مفقود من المناظر الطبيعية. هناك العشرات من المشاركين في كل جولة. معًا ، نراقب بقايا النكبة ونتعرف على الحياة الفلسطينية المزدهرة التي كانت موجودة قبل التطهير العرقي الإسرائيلي واستعمار هذه الأراضي. نرحب بالمجموعات المهتمة بالشراكة معنا لتنظيم جولة. يمكنك معرفة المزيد عن الجولات السابقة هنا. للحصول على مزيد من المعلومات يرجى التواصل على tours@zochrot.org

تنظيم محاضرة / محادثة / ندوة عبر الإنترنت

يقدم فريق ذاكرات التربوي محاضرات و محادثات واجتماعات منزلية. هذه أطر أكثر حميمية من دورة أو ورشة عمل للتعرف على النكبة الفلسطينية وحق العودة والقضايا ذات الصلة.

تتكون الجلسات عادة من 40-60 دقيقة محاضرة تليها أسئلة وأجوبة ونقاش مفتوح. نقدم محاضرات حول مواضيع مختلفة ، مثل: مقدمة عن النكبة ، النكبة والعلاقات العرقية-الطبقية في المجتمع الإسرائيلي ، من يخاف حق العودة؟ و محاضرات تركز على النكبة في مناطق جغرافية محددة وعرض الشهادات.

يرجى الاتصال بنا لحجز محاضرة أو لقاء منزلي: education@zochrot.org 

التعلم والتعليم عن النكبة والعودة

التعرّف على النكبة: الكارثة المتمثلة في تحويل أكثر من 80% من السكان الفلسطينيين الذين عاشوا على الأرض التي أقيمت عليها دولة إسرائيل، إلى لاجئين، تدمير المئات من قراهم، وبتر الثقافة والاقتصاد والحياة الاجتماعية التي سادت هنا حتى سنة 1948: يمثّل التعرّف على هذا كلّه تحديا صعبا أمام الكثير من الإسرائيليين، إذ أنّه يزعزع الأسس التي تربوا عليها، كما أنه يثير فينا المخاوف والشعور بالقلق، لكنّه أيضا يثير الفضول، لا بل والأمل. إن التعرف إلى النكبة هو فرصة للتحرر من قيود الذاكرة الجماعية والتأسيس لعلاقات مختلفة بين الإسرائيليين - اليهود وبين الفلسطينيين، علاقات تستند إلى المساواة والاعتراف والمسؤولية.

يعمل قسم المجتمع والتثقيف السياسي على توفير إمكانية وصول الجمهور اليهودي في إسرائيل إلى المعرفة المتعلقة النكبة الفلسطينية وحق العودة، سواء أكانت المعرفة موجودة أصلا، أم من خلال إنتاج معرفة جديدة، ومواد تعليمية، وأدوات تربوية.

يتيح قسم التثقيف السياسي في ذاكرات إمكانية الوصول إلى معرفة بشأن النكبة الفلسطينية عبر تشكيلة من الدورات، والمحاضرات، والمجموعات الدراسية. وإلى جانب الدورات المتاحة أمام الجمهور العامّ، فإننا نقيم أيضا دورات استكماليه للمعلمات والمعلمين، إلى جانب ورشات العمل المحلية للناشطات والناشطين.

نظرا لكون الجمهور المستهدف الأساسي لدى ذاكرات هو الجمهور اليهودي في إسرائيل، فإن غالبية المواد الخاصة بقسم التثقيف السياسي، وأنشطتها، متوفرة باللغة العبرية فقط.

اتصلوا بنا للاطلاع على تفاصيل إضافية وللحصول على استشارة 

تنظيم حملة مشتركة

تحشد ذاكرات الحملات كأداة لنشر الوعي وتحفيز العمل. نرحب بفرصة التعاون مع المنظمات المهتمة بتعزيز العودة ، مع التأكيد على تورطنا في النكبة المستمرة وأهمية المسؤولية في تغيير وتصحيح الواقع . اضغطوا هنا للحصول على معلومات حول حملة مناهضة عمل الصندوق القومي اليهودي ومجموعة أدواتنا. إذا كنتم مهتمون بتنظيم حملة مشتركة، يرجى الاتصال بنجوان على:  Media@zochrot.org

شاركوا بقصتكم.ن

تؤمن جمعية ذاكرات بالانتاج الجماعي للمعرفة ، والتوظيف الفعال للتفكير والتاريخ الشخصي في تعزيز الفهم والوعي الشامل. نحن نؤمن بشدة بالنهج التشاركي الذي يسمح للأفراد الذين يتفاعلون مع مضاميننا وعملنا، عبر مجتمعات مختلفة ، بالمساهمة في عملنا. لمعرفة المزيد

ادعموا ذاكرات

تعمل ذاكرات منذ عقدين من الزمن على تعزيز مساءلة الجمهور اليهودي في إسرائيل عن النكبة الفلسطينية، وعودة اللاجئين الفلسطينيين. في مواجهة جهود طمس وإخفاء الوقائع التاريخية، ضد الجهل المتعمد والدوس على الأمل: لديكن فرصة لتقديم المساندة للجمعية التي لا تكتفي فقط بجمع المعلومات وتيسير الوصول إليها، بل تشجعنا وتدربنا جميعا على فتح عيوننا وقلوبنا، والتفكير مجددا فيما نعرفه عن أنفسنا، عن البلاد، وعن تاريخنا، على توجيه الأسئلة الصعبة، على مواجهة الإجابات المؤلمة والعمل من أجل مستقبل مبني على المساواة والعدل.

يضمن الاستثمار في ذاكرات، لمرة واحدة، أو بصورة شهرية، استمرارنا في قيادة تغيير جذري، ويتيح لنا أن نكون جزءا من مجتمع متنامٍ، يعمل بإسناد مباشر من أعضائه وعضواته، بالارتكاز على الالتزام الثابت بالعدالة والمساواة. انضموا إلى مؤيدات ومؤيدي مجتمع ذاكرات.

انضموا الى جهودنا في في تجنيد الدعم

الاستثمار في ذاكرات نافذة أمل. نحن لا نعتبر الدعم المادي أداة عملية تسمح لنا بتنفيذ أنشطتنا، ولكن أيضًا وسيلة لتوسيع دوائر مجتمعنا، وعلى المستوى الرمزي - تذكير دائم بما يجب ألا ننساه. يمكنك مساعدتنا في تجنيد الدعم. توسيع الدوائر والوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يمكنهم تقديم الدعم وبالتالي القيام بالمزيد والتأثير. طرق عديدة ومتنوعة للمساعدة والمشاركة في جمع التبرعات: من تنظيم حدث لجمع التبرعات لدعم عملنا،  الى تعريفنا ببساطة بالأشخاص الذين يمكنهم دعم عملنا. استمر في دعوتنا أو التحدث عنا أينما كنت. ستتيح لنا جهودكم ودعمكم استمرارنا في قيادة تغيير جذري نحو مستقبل مشترك هنا في البلاد وإنشاء مجتمع قائم على رؤية الشراكة الحقيقية والحرية والعدالة. لأية أسئلة بخصوص دعم ذاكرات، يرجى التواصل على resources@zochrot.org