هذا الكتاب هو اقتراح. هو دعوة. هو نداء، يُدعى فيه القارئ والقارئة إلى المعرفة. معرفة فلسطين التي في داخل إسرائيل، إلى معرفة النكبة الفلسطينية والاعتراف بها.

لكن قبل الدعوة للاعتراف هذه، قبل التقاء القارئة في هذا الكتاب مع الكلمات والصور، وقبل المسير بالجولة، وقبل الخروج إلى النور، قبل النشر والطباعة والتجليد والتوزيع على المكتبات، قبل كل هذا فإن الكتاب بالأساس هو عملية اعتراف. هو عملية اعترافات عديدة، والمعترفون هم مؤلفو ومؤلفات هذا الكتاب وصانعوه. الكتاب هو فعل اعتراف قبل أن يكون نداء للمعرفة. اعتراف سياسي ومدني بالنكبة الفلسطينية من خلال التصوير والكتابة.

كل واحد وواحدة من الكاتبات والمصورّات الذين شاركوا في فعل الاعتراف هذا كانوا شركاء وشريكات في عملية تحرير الكتاب أيضاً وفي هيئة التحرير الموسعة التي صممت طابعه ومضمونه. خمسون أو ستون شخصاً حضروا جلسة العمل الأولى عشية التحضير لإصداره، في كانون الثاني 2011 في مكاتب جمعية «زوخروت » ملبّين النداء الذي نشرناه وفيه دعوة لكتّاب ومصورين للمشاركة في تأليف كتاب جولات إلى أحياء مدن وقرى فلسطينية هدمتها إسرائيل في النكبة الفلسطينية. 

بتّت هذه الهيئة الموسّعة في اللقاء المذكور في أمرين قلبا رأساً على عقب مبدأين أساسيين جئت بهما أنا إلى الاجتماع، أمرين متصلين باللغة. فقد تخيّلتُ نصوص الجولات العتيدة في هذا الكتاب نوعاً من التغطية أو القناع. تخيلتها مكتوبة وكأنها منسوخة، وكأنها مستنسخة عن اللغة الموضوعية المتلطفة الدارجة في أي دليل جولات عاديّ. تخيلت نصوصاً مخالفة للقواعد من حيث المضمون ولكن منضبطة من حيث الشكل. عشية ذات اللقاء التمهيدي صوّرت للكاتبات والكاتبين عدة صفحات من كتاب جولات عاديّ، واحد من آلاف الكتب المتوفرة، صفحات كان من المفترض أن تشكّل بالنسبة لهن موديل، نموذجاً.

كان للأشخاص الذين حضروا اللقاء المذكور، للكاتبات والمصوّرات وأعضاء هيئة التحرير رغبات أخرى. لم تكن لديهن الرغبة في كتابة كالتي اقترحتها. فقد أردن التعرّف على هذه القرى، المدن، ماضيها الفلسطيني وحاضرها الفلسطيني المحتلّ، بلغتهن وبطريقتهن. 

-----------------------

هذا النص هو من كتاب "حكاية بلد - دليل مسارات" الذي اصدرته جمعية زوخروت عام 2012
يمكن شراء الكتاب من خلال موقع دار نشر فرديس او من مكتب الجمعية (الدفع نقدي أو شيك).
سعر الكتاب: 50 شاقل.

لمزيد من التفاصيل يرجى التواصل مع debby@zochrot.org